أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (مجلة ريجيم)

السمنة عند الأطفال مشكلة كبيرة تسبب أضرارا نفسية وجسمانية خطيرة للطفل. وهي مشكلة لا يمكن التغاضي عنها بل يجب مواجهتها ومحاولة حلها. يعتبر الطفل بدينًا اذا ما زاد وزنه عن الوزن الطبيعي بنسبة 20%.

أقرأ أيضا:أغذية تزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد تعرفي عليها..

وتحديد ما اذا كان الطفل مصابًا بالسمنة أم لا يجب ان يكون بواسطة الطبيب، حيث ان بعض الأمهات قد لا ينتبهن الى سمنة أطفالهنّ ويعتبرن أن وزنه طبيعيًا. لذلك يجب متابعة نمو الطفل خلال مراحل عمره المختلفة مع الطبيب الخاص به.

من الأضرار الصحية التي يمكن أن تسببها السمنة عند الأطفال نذكر زيادة خطر أمراض الجهاز التنفسي، مرض السكر، ارتفاع ضغط الدم، زيادة الكوليسترول وأمراض القلب.

أما عن الأضرار النفسية فتتلخص في شعور الطفل بالحرج وسط زملائه من اختلاف شكل جسمه مع عدم قدرته على الحركة بنشاط مثل أقرانه، وقد يضطرب سلوك الطفل وينخفض مستواه الدراسي نتيجة لذلك.

هناك عدة أسباب قد تؤدي الى السمنة عند الأطفال ومن أشهر هذه الأسباب:
– اعطاء الطفل أطعمة مع الحليب في فترة الرضاعة.
– اهمال تناول وجبة الافطار مما يثبط عملية التمثيل الغذائي عند الطفل.
– كثرة الحاح الام على طفلها لتناول الكثير من الطعام مع تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.
– الجلوس لفترات طويلة من دون حركة امام التلفاز وأجهزة الكمبيوتر.
– اهمال ممارسة الرياضة وزيادة فترات النوم.

كما أنه هناك العديد من الأسباب المرضية التي قد تسبب السمنة عند الأطفال مثل الأمراض الوراثية، اضطرابات الغدد الصماء التي تؤدي الى اضطرابات هرمونية تسبب السمنة أو العلاج بأدوية الكورتيزون والتي تسبب زيادة مفرطة في الوزن.

تعريف البدانة Childhood obesity :

يوجد تعريف محدد للبدانة هو الزيادة في الأنسجة الدهنية في الجسم بالنسبة للجنس "النوع" و العمر و لمعرفة هل يوجد بدانة أو لا خصوصًا عند الأطفال يستعان بمقياس كتلة الجسم Body Mass Index – BMI يحسب بناء على وزن الجسم مقسوم على الطول "مؤشر كتلة الجسمBMI = الطول بالمتر X الطول بالمتر / وزن الجسم بالكيلوغرام" بعض مشاكل السمنة عند الاطفال نتجة لتحزين الدهون ، و ظهور البدانة المبكرة يؤشر لإرتفاع نسبة المرض حيث ترتبط البدانة عند الأطفال و البالغين بمشاكل القلب و ارتفاع ضغط الدم و ضيق التنفس و التعب المتزايد من ثم قلة التحصيل المدرسي و الضغط الزائد يؤدي وجع الدماغ و تشوش الرؤية و الخلل في النشاط الكبدي ..

أقرأ أيضا: خبراء: الاستحمام المفرط قد يسبب الإصابة بالإكزيما

من أهم العوامل التي تتسبب في السمنة :

تعتقد بعض الامهات خطأ أن الطفل الذي يأكل كثيرًا هذا هو الغذاء المثالي له فتكثر بإطعامة الشكولاتة و الحلويات بكثرة مع إعطاء الطفل أطعمة اخرى مع الحليب في فترة الرضاعة و الإلحاح الدائم على الطفل بتناول الأطعمة التي بها سعرات حرارية أعلى من الطبيعي مع غهمال وجبة الإفطار و نظام الحياة الخطأ كالإستيقاظ متأخرًا و النوم متأخرًا هذا يزيد من طلب الطفل للدهون مع الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر و ألعاب الفيديو و التلفاز بالإضافة لقلة الحركة و عمدم اللعب و لا ممارسة الرياضة كل هذا يؤدي في الأخير إلى الإضطرابات الهرمونية التي تتسب بالسمنة بالإضافة إلى أن أسلوب الحياة الخطأ يعرض بعض الأطفال لتناول أدوية تحتوي على الكورتيزون الذي يزيد من خطر الإصابة بالسمنة في وقت مبكر ..!

علاج السمنة عند الأطفال :

تنقسم علاج السمنة لدى الطفل لعدة من المحاور السلوكية و البدنية و التغذية و الصحية

أولًا: التغذية تقديم الوجبات الصحية المتوازنة للطفل مع التقليل قد الإمكان من الدهون و السكريات و الحلويات و الأطعمة السريعة كرقائق الشبيس و وجبات الأطعمة سريعة التحضير و الغكثار من الفاكهة و الخضروات و الاطعمة ذات الألياف و الحبوب الكاملة و الألبان منزوعة الدسم.

ثانيًا: العلاج السلوكي يالتوعية بخطر السمنة و البدانة و الوزن السليم و العادات الصحية الغذائية و تكون للأم قبل الطفل من الممكن ان تشاهد الام ما يحلو لها من البرامج التوعية في هذا الكثير.

ثالثًا: العلاج البدني ممارسة الرياضية و أهمية الرياضة في سن مبكر لبناء عضلات جسم الطفل الإشتراك في لعبة أو رياضة و تحديد ساعات الجلوس على الكمبيوتر ساعة يوميًا فقط .

رابعًا: العلاج بالعقار و تكون في حالات البدانة المفرطة تحت إشراف الطبيب .

فوائد الرياضة للأطفال

أثبتت الأبحاث والتقارير أن ممارسة الرياضة أمر مهم جداً في حياة الأطفال، فالرياضة تقوم بتنشيط حركة الدورة الدموية المتواجدة في الجسم كما أنها تقوم بحرق السعرات الحرارية، كما أنها تعد بالنسبة للأطفال مصدراً مهماً في خروج الطاقة بشكل جيد وفعال، وهذا ما يحتاجه الأطفال في معظم الأوقات وهي تفريغ الطاقات المتواجدة بهم، ولكن تقول إحدى التقارير أن نسبة الأطفال الذين يمارسون الرياضة في هذا العصر قليلة جداً مما ساعد على إنتشار الأمراض والأوبئة بين أفراد المجتمع لعدم مزاولتهم الرياضة بشكل مستمر ومنتظم وهذ ا ما يؤدي إلى الإصابة بالإمراض المزمنة والأمراض المنتشرة بشكل عشوائي، مثل الإصابة بمرض السكر والإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى إرتفاع ضغط الدم ، كما يؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان أيضاً، بالإضافة إلى تصلب الشرايين ، وقلة المناعة لديهم، بالإضافة إلى تراكم السمنة والدهون في الاجسام، لانها لا تتمكن من الخروج من الجسم لإستغناء الجسم عن الحركة والرياضة، كما يؤكدون الأطباء إن الذين يمارسون الرياضة المنتظمة يظلون أكثر شبابا من غيرهم ويبدون أصغر عمراً دائماً، كما أنهم يعتبرون من الأفراد الذين لا يظهر عليهم حالة التقدم في السن، كما ينصح الأطباء بضرورة ممارسة الرياضة خاصة المشى السريع نصف ساعة يومياً لتجنب حالة الشيخوخة المبكرة، كما أن من فوائد الرياضة أنها تساعد الطفل على النشاط والحركة الدائمة دون تعب أو الشعور بالملل .

كيفية الحفاظ على صحة الاطفال في المدرسة

– غسل الأيدي :
الطريقة الأكثر فعالية لتجنب نشر الجراثيم هو تشجيع الاطفال على غسل اليدين. والتأكد من أن الطفل قضى وقتا كافيا في هذه المهمة الصحية، ونطلب منهم غناء أغنية الحروف الأبجدية أو “عيد ميلاد سعيد” من البداية إلى النهاية اثناء غسل الجبهات وظهورهم و أيديهم، وبين الأصابع.الصابون والماء هو أفضل، عليك تذكير أطفالك فى وقت السعال أو العطس دائما يكون في ثنايا المرفقين أو إلى سواعدهم.

– لا ننسى التطعيم
تأكد من تحصينات طفلك حتى الآن. وفقا لمركز السيطرة على الأمراض، وتتطلب كل حالة معينة اللقاحات في المراحل الدراسية المختلفة للأطفال الملتحقين بالمدارس العامة. وبعض المدارس لا تسمح للطلاب للحضور دون التحقق من هذه التطعيمات. ينصح بلقاحات الإنفلونزا أيضا لجميع الأطفال في سن المدرسة، إلا إذا كان لدى الطفل حساسية للقاح أو مشكلة صحية من شأنها أن تسبب مضاعفات من اللقاح.

– جدولة الفحص
الفحص الجسمانى السنوي سيضمن لطفلك ان يتمتع بصحة جيدة قبل العودة إلى الدراسة . في كثير من المناطق التعليمية، يطلب هذا الفحص لهؤلاء الطلاب الذين يرغبون في المشاركة في الرياضة المدرسية مثل كرة القدم. بعض الدول تتطلب هذا الفحص لـرؤية الطلاب قبل دخول رياض الأطفال

أقرأ أيضا:  الصحة العالمية توصي بفرض ضرائب على المشروبات السكرية

– إعادة الروتينات
أسبوع على الأقل قبل بدء الدراسة، يجب ان تعود أطفالك على عدد معين من ساعات النوم طبقاً لجداول النوم الاكثر انسجاما مع العام الدراسي. حان الوقت عليهم ان يتوقفوا مرة أخرى عن لعب ألعاب الكمبيوتر ومشاهدة التلفزيون. مساعدة طفلك على هذا التحول من خلال تشجيعه على القراءة أو لعب الألعاب الهادئة لمدة ساعة قبل الذهاب إلى السرير.

– السلطة حتى مع التغذية الجيدة
تستمر البدانة في مرحلة الطفولة و ترتفع ومعها مخاطر صحية أكبر للمتضررين. وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية "USDA" يمكنك عكس هذا الاتجاه، وتوفير خيارات لوجبة صحية لأطفالك. وهذا يشمل وجبة الإفطار. الطلاب الذين يتناولون وجبة الإفطار مقابل أولئك الذين لا يتناولون هم أشد انتباها أثناء الحصة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأطعمة الصحية جنبا إلى جنب مع الراحة الكافية تساعد أجسامهم على محاربة العدوى.

– تحقق من وجود قمل الرأس
لاحظ أي حكة متكررة من طفلك فى شعره ؟ تأكد من أهمية أن طفلك لا يتقاسم الامشاط، والقبعات، والملابس مع احد، ثم عليك القيام بفحص الرأس مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، ولا سيما بالنسبة للأطفال الأصغر سنا. فى هذا الوقت من العام

أقرأ أيضا: فواكه لها مفعول سحري في انزال الوزن

– كن حذر من مسببات الحساسية
العام الدراسي الجديد يتزامن مع موسم الحساسية . الأطفال الذين يعانون من الحساسية يحصلون على تطعيمات ثلاثية في المدرسة ضد الـعث و الغبار والعفن، والمواد المسببة للحساسية قد تزدهر في الفصول الدراسية. بالنسبة لبعض الأطفال، فهذا يكون على هيئة سيلان الأنف، والعطس، والسعال، وعيون دامعة. وبالنسبة لآخرين، يمكن لهذه المواد المثيرة للحساسية تسبب الربو أو تؤدي بشكل غير مباشر إلى التهابات الجيوب الأنفية. أيضا، تناول الطعام في الكافتيريا يمكن ان يقديم عدد من المشاكل بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الحساسية الغذائية.

أقرأ أيضا: الألياف الغذائية تحارب الجوع وتقلل خطر الاصابة بالسمنة