أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

 

يحيي العالم في العاشر من ايار/مايو من كل عام اليوم العالمي للذئبة الحمراء، حيث تخصص المنظمات العالمية الصحية أنشطة للتعريف بمرض الذئبة الحمراء لزيادة الوعي وتثقيف الناس حول الأعراض والآثار الصحية لهذا المرض. 

فالكثير منا يجهل مرض "الذئبة الحمراء"، لكن المصابين بهذه الحالة يعانون كثيراً جراء هذا المصطلح الذي أطلق على المرض وفق ترجمة حرفية باللغة اللاتينية، وهو وصف مخيف لعلامات حمراء تظهر على الوجه، وتحديداً الخدين والأنف بما يشبه الفراشة. 

شاهدوا أيضا: تحكم بعواطفك من خلال أصابعك

وداعا لتلف الاطعمة.. الحرير مادة حافظة بدلا من البلاستيك!
 

العالم يحيي يوم "الذئبة الحمراء" العالمي.. فما هو هذا المرض؟

ماهي الذئبة الحمراء؟
الذئبة الحمراء أو "اللوبس" هو مرض ذاتي المناعة، يفقد جهاز المناعة (بسبب زيادة نشاط هذا المرض) قدرة التعرف إلى الجسم معتبراً إياه، والأعضاء الحيوية مثل الكلى والمفاصل أجساماً دخيلة. 

وهو الشيء الذي يؤدي إلى هجوم واسع النطاق على أعضاء الجسم الأخرى مثل الجلد، مسبباً بالنتيجة طفحاً جلدياً على شكل فراشة، أو يؤدي إلى تضيق الشعيرات الوريدية مسبباً ازرقاقاً وبرودة في أصابع اليدين والقدمين مثلاً.

شاهدوا أيضا: ما يقال تحت التخدير.. هل هو الحقيقة التي يخفيها الأشخاص!

ما هي أنواع مرض الذئبة؟ وما هي أعراضه؟
هناك نوعان للمرض الأول " الذئبة الحمراء القرصية"، التي تؤثر في الجلد فقط، أما النوع الثاني وهو " الذئبة الحمراء الجهازية" فيؤثر في المفاصل والأعضاء الحيوية داخل الجسم أيضاً. 

أما الأعراض فتشمل فقر الدم، تكسر الصفائح الدموية ومن ثم النزيف أو التجلط، وقد يؤدي كذلك إلى انخفاض الكريات الدموية البيضاء، وقد يشكو المرضى أيضاً من الألم وتيبس مفاصل اليدين خصوصاً عند الاستيقاظ من النوم صباحاً، إضافة إلى ازرقاق في أصابع اليدين .

كما أن بعض المرضى يعانون إجهاداً مزمناً، صداعاً، حمى ليلية، تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة وتحت الإبط، وحساسية الجلد عند التعرض للشمس أو الحرارة أحياناً.