اخبار الآن | أريكا – تشيلي – (صحف)

للمرة الأولى منذ عقود، اكتشفت السلطات الصحية في تشيلي أعدادا من البعوض من النوع الناقل لعدوى زيكا الفيروسية، وقالت إن من المرجح اكتشاف المزيد. وقالت السلطات إنه عُثر على عينات نافقة من البعوض في منزل بمدينة أريكا التي تبعد نحو 1663 كيلومترا إلى الشمال من العاصمة سانتياغو بصحراء أتاكاما بالقرب من حدود البلاد مع بيرو.

وقالت وزارة الصحة التشيلية إن الاحتمالات الأكثر ترجيحا أنها ليست مجموعة واحدة لأنها اكتـُشفت بالطور اليافع، ويبدو أنها وصلت في صورةِ بيض من السهل نقله على هذا الشكل.

وكانت تشيلي قد قضت على البعوض من نوع الزاعجة المصرية "إيديس إيجبتاي" على أراضيها عام 1961، بينما أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها لا تتوقع انتشار الفيروس في البلاد، وأظهر أحدث الأبحاث أن رسم خرائط لفيروس زيكا كان أكثر تعقيدا من مجرد تحديد الأماكن التي يمكن للبعوض العيش بها.

وقال أوليفر برادي، أحد الباحثين من جامعة أكسفورد، لبي بي سي: "هذه هي أول خرائط تستخدم حقا البيانات التي لدينا عن فيروس زيكا – كانت الخرائط السابقة تتعامل مع زيكا على أنه مثل حمى الضنك أو فيروس شيكونغونيا"، وأضاف: "نحن أول من يضيف البيانات الدقيقة التي لدينا حول الظروف الجغرافية والبيئية لفيروس زيكا".

وبعد معرفة الأماكن التي يمكن أن ينتشر بها زيكا، أصبح الباحثون قادرين على التنبؤ بالأماكن التي قد ينتقل إليها الفيروس بعد ذلك. وأكد الباحثون أن مناطق واسعة من أمريكا الجنوبية، التي تعد مركز التفشي الحالي للمرض، عرضة للإصابة.

ويعيش 2.2 مليار شخص في مناطق "عرضة للخطر". ويشتبه في أن يؤدي الفيروس إلى ولادة آلاف الأطفال الذين يعانون من عدم اكتمال نمو المخ. وتشمل المناطق المعرضة للخطر في أمريكا الجنوبية مساحات كبيرة من السواحل، وكذلك مدنا على طول نهر الأمازون وروافده التي تمتد عبر القارة.