أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (أسماء حيدوسي) 

 

شهد العالم ظهور الكثير من الأوبئة والفيروسات التي قتلت الملايين على مر التاريخ، بدءًا من الطاعون الذي ضرب أوروبا، حتى الإيبولا القاتل الذي اجتاح إفريقيا سنة الماضية، وأخيرًا فيروس زيكا ما هدد الصحة والإقتصاد العالميين… المزيد عن هذه الفيروسات القاتلة كيف ظهرت ووكيف إختفت فجأة.

في ظل التطور و التقدم العلمي الذي يشهده العالم الذي أسهم في رخاء حياة الإنسان بل رافقه تطورات فيروسية خطيرة إذ عانت البشرة في السنوات الاخيرة  مجموعة من الأمراض المستعصية بسبب هذه الفيروسات التي هددت الصحة و الإقتصاد العالميين لما تحتاجه اليه من صرف مليارات الدولارات لإجراء البحوث و لإكتشاف اللقحات اللازمة للقضاء على هذه الفيروسات ..التي كانت تنتهي بعدم التوصل إلى علاج أو لقاح ناجح …

ففي سنة 1997 كان أول ظهور لإفلوزا الطيور في هونج كونج وتمكّن بعد ذلك الفيروس، من الانتشار و الظهور مجددا على نطاق واسع في عامي 2003 و2004،و الانتقال من آسيا إلى أوروبا وأفريقيا ومن الاستحكام بين الدواجن في بعض البلدان، ممّا أدى إلى وقوع ملايين من الإصابات بين الدواجن وعدة مئات من الحالات البشرية التي أسفرت عن كثير من الوفاه.
و ما أن خفت حدة فايروس إنفلوزا الطيور حتى ظهر مرض جديد بإسم إنفلونزا الخنازير الذي اكتشف لأول مرة أبريل سنة 2009 في المكسيك و إنتشر هذا الفايروس من شخص إلى آخر على نطاق عالمي و في يونيو 2009 أعلنت منظمة الصحة العالمية إنفلوزا الخنازير وباء عالميا بعد أن قتل 18,138 شخصا.

و لم تتوقف الفايروسات عن حصد الارواح البشرية فظهر فايروس إيبولا لاول مرة في السودان و يامبوكو بجمهورية الكونغو الديمقراطية، إذ أُبلِغ عن أولى حالات الإصابة بإيبولا في كانون الاول ديسمبر 2013 في جنوب غينيا، وانتشر بسرعة في ليبيريا وسيراليون المجاورتين لتكون هذه الدول الثلاث الاكثر تضررًا. وانتقل بعد ذلك الى نيجيريا ومالي و بعد أن أودى المرض بحياة قرابة 11 ألف و315 شخصا في هذه البلدان أعلنت منظمة الصحة العالمية في ديسمبر 2015 إنحسار الوباء مع رفع حظر التجوال.
و بعد انفلونزا الطيور و الخنازير و مرض إيبولا  رعب جديد يجتاح العالم يحمل اسم  زيكا الذي تسببه  بعوض من جنس الزاعجة

إذ هنالك قرابة 4 ملايين شخص يحتمل اصابتهم بفيروس زيكا بنهاية السنة الجارية كما اعلنت منظمة الصحة العالمية. من أبرز الدول والمناطق التى تمثل مصدر تهديد بفيروس "زيكا"، البرازيل وكولومبيا والإكوادور والسلفادور والمكسيك وفنزويلا و بحسب منظمة الصحة العالمية فلا يوجد لقاح أو دواء لعلاج عدوى الفيروس، أما الأعراض الشائعة فتتضمن الحمى والطفح الجلدي والصداع واحمرار العين و بالنسبة للحوامل فهنالك خطر كبير عليهم من فيروس زيكا لما يسببه الفيروس من تشوهات للجنين.

كل هذه الفيروسات التي ظهرت فجأة و بشكل متتالي تطرح تسؤولات متعددة تربك الباحثين كيف ظهرت هذه الفايروسات فجأة؟ و بالتالي تعود  لتختفي مرة أخرى ؟؟