أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان) 

لقد قيل لنا على الدوام، أن المواد الغذائية الطازجة هي الأفضل، لكن ظهرت حقيقة ثانية تؤكد أنه في بعض الأوقات، تكون أفضل اذا جمدت. في حين أن أغلبية الناس منا على علم من أن فوائد تجميد الخضروات مثل البازلاء والفاصوليا أكثر من اذا ما كانت طازجة، لكن ما لم تعلمه حقا أن هناك أغذية تصير أفضل في حالة تجميد. 

الكعك على سبيل المثال، يصير له طعم ممتاز، عندما يتم استهلاكه بعد مرور 24 ساعة عليها في الثلاجة، كما أن تجميدها يساعدها على اكتساب ليونة أكثر. 

وأيضا الخبز الموضوع في الثلاجة يمكنه الاستمرار لفترة أطول اذا ما ترك خارجها، نفس الشيء بالنسبة للكعك والحلويات، وقال السوسي ريتشاردز، رئيس قسم تطوير العلامة التجارية الخاصة المنتج في سينسبري : "تخزين الخبز في الثلاجة، يجنبه التلف، كما أكد المدون "كاتي بريسون" المدعم لمبادرة تجميد الأغذية، أنه من الأحسن تجميد الكعك، الفطائر الصغيرة، الأرغفة، لأنها تميل للتعفن اذا ما تركت في جو المطبخ الميال للدفئ"  

ويقول خبراء التغذية: أن الفاكهة ذات النواة الحجرية الناعمة مثل النكتارين والخوخ أو البرقوق.، التي تفسد بسرعة في بعض الأحيان، يمكن أيضا أن تجمد، بالاضافة الى رقائق البطاطس والبيض..

حليب
يجب تقسيم الحليب في حاويات منفصلة، لتجنب تكسر الزجاجة مع توسع الحليب أثناء عملية التجميد. 

البيض النيء
تجميد البيض على دفعات، وتخزينها في وعاء من البلاستيك، أو صب البيضات في كيس بلاستيكي، بهذه الطريقة من الممكن تجميد عدد كبير في نفس الوقت.. 

الفاكهة
يمكن أن تجمد الفواكه كليا، إذا كانت ستستعمل كعصير، حيث يمكن وضعها مباشرة في الخلاط، بعد ذلك من الممكن اضافة ثمرة واحدة الى الخليط البارد، للحصول على عصير منعش، من الممكن أيضا تجميد الموز، للحصول على بوظة في المنزل. 

الصلصة 
يمكن سكب الصلصة في زجاجة أو حاوية من البلاستيك قبل تجميدها، كما يجب أن تتأكد من وجود فراغ في الزجاجة أو الحاوية، للسماح للسائل المجمد بالتوسع، لأن السائل يحتاج الى مساحة بعد تجميده. 

اللحم المطهي 
يجب تجميد اللحم في حاوية بلاستيكية أو لفه في شريط الألمنيوم، قبل وضعه للثلاجة من أجل تجميده.. 

الخضروات 
هي كذلك يمكن تجميدها بطريقة جماعية، كما يمكن وضعها في حاويات بلاستيكية، وقبل تجميدها من الممكن اعدادها حسب الطريقة التي نود طبخها بها. 

رقائق البطاطس
يمكن الاحتفاظ برقائق البطاطس طازجة، لمدة شهر على الأقل، لكن بشرط أن تؤكل مباشرة بعد اخراجها من الثلاجة. 

الأعشاب
الأعشاب مثل الزنجبيل، والتي غالبا ما تستخدم بكمية قليلة، الباقي من الممكن تجميده كذلك، لمدة تتراوح بين أربعة إلى ستة أشهر، الا أنه ينصح ببساطة تجميد إكليل الجبل، الزعتر أو النعناع بعد ازالة جذوعها، ثم تخزينها في وعاء من البلاستيك، أو لفها في شريط الألمنيوم.

الكعك ومنتجات الخبز
الكعك يتحسن مذاقه بعد 24 ساعة في الثلاجة، كما يعزز التجميد ليونته أكثر من الطازج، ويمكن تخزين كل منتجات الخبز في الثلاجة لمدة تتراوح بين أربعة وستة أشهر، لأن التجميد يحفظها من التعفن داخل أجواء المطبخ الدافئة.