أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (لين أبوشعر)

الحساسية: هي استجابة الجهاز المناعي لمادة غريبة لا تضر الجسم بشكل عام، هذه المواد هي مواد مسببة للحساسية مثل بعض الأطعمة أو اللقاحات، أو وبر الحيوانات الأليفة، وبما أن الجهاز المناعي هو المسؤول عن الحفاظ على صحتك، فيقوم بمحاربة الجراثيم الضارة، وأي شيء ممكن أن يضع جسدك في خطر، وقد تأتي الاستجابة من خلال الالتهاب أو العطس أو أعراض أخرى.

أسباب وأنواع الحساسية
قد تكون الحساسية وراثية وقد تكون هنالك عوامل أخرى تسبب الحساسية، اليكم أهم المواد المثيرة للحساسية: 

– وبر الحيوانات، الغبار والنفايات
– المخدرات
– القمح والمكسرات والحليب والمحار والبيض
– لسعات الحشرات
– بعض النباتات
– بعض المعادن 

ما الذي يجب أن تعرفه عن الحساسية؟
وهنالك أيضاً الحساسية الموسمية
وهي الاكثر شيوعاً تحدث بسبب حبوب الطلع الصادرة عن النباتات، تحدث بسبب حبوب الطلع المنتشرة في الجو، وتسبب: حكة في العيون، وعيون دامعة، سيلان في الأنف، وسعال.

متى يجب التوجه الى الطبيب؟
عادة ما تكون أعراض الحساسية تشبه أعراض البرد، ولكن عندما يواجه المريض صعوبة في التنفس وفقدان وعي يجب أن يتوجه الى الطبيب لأنه غالباً ما يكون يعاني من حساسية مفرطة تتطلب تدخلاً طبياً.

العلاج: 
أفضل طريقة للعلاج هي تفادي كل ما يسبب أو يزيد من الحساسية، وعندما تكون الحساسية مفرطة، يتوجب على المريض اللجوء الى الأدوية حتى تتحسن حالته، وبالطبع يجب استشارة الطبيب حول الدواء المناسب: 
– مضادات الهيستامين
– الستيرويدات القشرية
– الصوديوم كرومولين
– مزيلات الاحتقان
– معدلات الليكوترين

بينما يلجأ بعض الأشخاص الى العلاج المناعي أو أدرينالين الطوارئ.

الوقاية من الحساسية:
ليس هنالك أي طريقة لمنع الحساسية ولكن ممكن أن نخفف من أعراضها، وافضل طريقة لتخفيفها كما ذكرنا هي الابتعاد عن كل ما يثيرها، الابتعاد عن الغبار أو الحيوانات اذا كانت من مسببات الحساسية والحرص على تهوية الغرفة أو المكتب التي يجلس بها الشخص لساعات طويلة.

ما الذي يجب أن تعرفه عن الحساسية؟