أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (ديما نجم)

من منا لا يحب أن يظهر دائما بمظهر لائق، وابتسامة جذابة، تزينها اسنان بيضاء نظيفة؟؟

كل منا يسعى الى ذلك ولكننا قد نفشل في بعض الاحيان وذلك رغم اتباعنا طرقا عدة للحفاظ على أسناننا بيضاء ناصعة، وبحسب الخبراء فهناك أسباب عدة قد يجهلها كثيرون أولها:

استخدام غسول الفم اذ أن مركبي فلوريد الزنك والكلورهيكسين الموجودين في الغالبية العظمى من سوائل غسول الفم يقللان من سماكة طبقة البلاك فوق الأسنان، والمسؤولة عن بياضها، وبالتالي فإن بياض الأسنان يقلّ بدلًا من أن يزيد.
لذلك ينصح الخبراء بالتوقف عن استخدام غسول الفم واستبداله بتنظيف دقيق للأسنان واللثة.

استخدام معجون الأسنان بشكل خاطئ هو السبب الثاني لاصفرار الاسنان، اذ ان كثيرا من معاجين الاسنان تقوم بمهاجمة طبقة حماية الأسنان  بشكل حادّ للغاية، ما يقلل من بياض الأسنان بدلًا من زيادته.

لذلك، يُنصح بالانتباه إلى قيمة (RDA) والتي تعبر عن قوة إزالة معجون الأسنان لطبقة المينا التي تغطي الأسنان، وتُعتبر قيمة ما بين 35 و50 متوازنة وتوفر كمية إزالة قليلة وقدرة تنظيف عالية، أما معاجين الأسنان ذات قيمة تتخطى 95 فيُستحسن عدم استخدامها يوميًا.

الإفراط في شرب عصائر الحمضيات يشكل هو الاخر سببا في اصفرار الاسنان فالمزيج ما بين السكر وحمض الليمون الموجود في هذه العصائر خطير بشكل خاص لانه يهاجم طبقة المينا بشكل عنيف، ولذلك، يجب تجنب شربه بكميات كبيرة.

من الاسباب ايضا تناول المضادات الحيوية خاصة تلك المحتوية على مادة تيتراسيكلين الذي يؤدي إلى بناء مادة شيلات الكالسيوم، والتي يمكن أن تخزن حول طبقة المينا وفي داخلها أيضاً، وتسبب بقعًا بنية أو رمادية على الأسنان.

تناول سوائل معالجة للسعال قبل النوم يؤدي هو الاخر الى اصفرار الاسنان اذ يلتصق بالأسنان فيما يعمل السكر والكحول الموجود فيه على تجفيف الفم، وبالتالي لا يمكن إنتاج كميات كافية من اللعاب، والذي يعتبر منظفًا طبيعيًا للأسنان.

لهذا السبب يستحسن تنظيف الأسنان بعد تناول هذا الشراب.

وأخيرا يأتي تناول الأقراص المحتوية على الحديد ضمن الاسباب التي تؤدي الى اصفرار الاسنان لان الحديد الموجود في هذه الأقراص قد يتفاعل مع كبريتيد الهيدروجين الذي تقوم بكتيريا الفم بإنتاجه، لإنتاج مادة كبريتيد الحديد ذات اللون الأسود، والتي تصبغ الأسنان.

لذلك، ينصح أولئك الذين يتناولون مركبات الحديد على شكل أقراص فوّارة بشربها عن طريق مصاصة لتقليل احتكاكها بالأسنان.