أخبار الآن | تيانجين – الصين – (صحف)

تعتزم شركة صينية إنتاج كميات كبيرة من لقاح إيبولا الذي ابتكره الجيش الصيني، وقال مسؤول بشركة تيانجين كانسينو للتكنولوجيا الحيوية إن الشركة التابعة للقطاع الخاص ستستثمر ملياري يوان أي نحو ثلاثمئة وخمسة عشر مليون دولار في منشأة بمدينة تيانجين في شمال شرق البلاد لإنتاج اللقاح.

وكانت الصين قد وافقت على اجراء اختبارات اكلينيكية على اللقاح التجريبي في ديسمبر الماضي، وقالت آنذاك إن هذه الخطوة تضع الصين في مصاف الدول الرائدة عالميا في إنتاج اللقاح.

كانت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) قد أوردت هذا النبأ في وقت سابق، وقال المسؤول إن العمل في بناء المنشأة سينتهي في عام 2017-2018 لكن لم يعلن بعد عن موعد بدء الإنتاج. 

وابتكر اللقاح فريق من أكاديمية الخدمات الطبية العسكرية في الصين، وانحسرت حالات الايبولا بشدة هذا العام وفي وقت سابق من الشهر الجاري اعلنت الدول الثلاث الأكثر تضررا من وباء الايبولا في غرب افريقيا وهي سيراليون وغينيا وليبيريا انها سجلت أول اسبوع دون ظهور أي حالات جديدة من الفيروس القاتل منذ اندلاعه في مارس من عام 2014.

وقال علماء في وقت سابق من العام الجاري إن عقارا مشتقا من أعشاب طبية صينية جاء بنتائج مبشرة في علاج الايبولا وساعد عمليا في محاصرة الفيروس داخل الخلايا ما حال دون أن يتسبب في الضرر المعروف عن هذا المرض الفتاك.

وقال الباحثون إن المركب – المعروف باسم تتراندرين- منع حدوث عدوى لكرات الدم البشرية البيضاء في المعامل كما أوقف نشاط فيروس الايبولا لدى فئران التجارب.

ولا يوجد أي علاج أو لقاح متفق عليه للقضاء على فيروس الايبولا الذي يسبب حمى نزفية وينتشر من شخص إلى آخر من خلال مخالطة المرضى.