أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات)   

الفيتامين C أو حمض الأسكوربيك، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، حيوي يرتبط بالصحة الجيدة للجهاز التنفسي والاوعية الدموية . كما أنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، وهو أيضا ضروري للنمو السليم للجسم.

وقد أكدت دراسة جديدة عن زيادة الوزن إن تناول مكمّلات فيتامين "سى" يمثل استراتيجية فعّالة للحد من ضيق الأوعية الدموية الذى يزداد لدى من يعانون من البدانة.

عُرضت نتائج الدراسة فى المؤتمر الدولى الـ 14 للجمعية الأمريكية للفسيولوجيا، وأشارت النتائج إلى أن فيتامين "سى" يحد من آثار بروتين يسمّى إندوثيلين1 الذى يسبب  تشنج الأوعية الدموية الصغيرة.

وجد الباحثون أن فيتامين "سي" منح الأوعية الدموية فوائد تعادل ممارسة الجهد البدني المكثف لعدائي الماراثون، إلى جانب أنه عزّز وقاية من تناولوه ضد نزلات البرد.  وتبين أن الفيتامين ساعد على زيادة تدفق الدم داخل الشرايين.

يتواجد الفيتامين C بوفرة في العديد من الخضروات والفواكه الطازجة غير المطهوة والتي من الممكن أن يحصل الجسم من خلالها على الكمية اللازمة له. بالإضافة إلى  ذلك، تتوافر المكملات الغذائية من الفيتامين C في صورة منفردة أو يتكامل مع الفيتامين B أو كجزء من كبسولات الفيتامينات المتعددة. كما تتوافر ايضًا الحبوب والسريال  المعالجة بالفيتامين C في العديد من الأسواق.