أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (مواقع إلكترونية)

نستهلك يوميّاً كمّاً لا بأس به من الكالسيوم والبروتينات من خلال ما نتناوله من أطعمة، ولكنْ يجب أن نتعلّم جيّداً كيف نستهلك ما يناسبنا من منتجات الألبان للحصول على ما نحتاجه من الكالسيوم… ويبقى أن تدركي أنّ ما يصلح لك لا يصلح بالضرورة لباقي أفراد الأسرة: 
فوائد الزبادي الغذائية

– يحتاج الأطفال إلى 800 ملغ من الكالسيوم، وهو ما يعادل كوباً من اللبن الكامل الدسم أو كوبين من الزبادي، و30 غ من جبن الغرويار و4 قطع من جبنٍ كريمي.

– يجد البالغون حاجاتهم من البروتينات والكالسيوم والفيتامينات A وD وB في كوب من اللبن شبه الخالي من الدسم. ولتقوية عظامهم، يحتاجون إلى ما يعادل 1200 ملغ من الكالسيوم: فنجان من اللبن (300 مل) + كوب من الزبادي + قطعة من الجبن المثلّث + 200 مل من الحليب المخفوق.

– يمكن للّذين يتّبعون نظاماً غذائياً خاصّاً الحصول على حاجاتهم الغذائيّة من الجبن الأبيض الخالي الدسم (القريش)، لغناه بالبروتينات (من 8 إلى 100 غ)، والكالسيوم (من 100 إلى 110 غ)، والفيتامين B. كما أنّه يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحراريّة (46 سعرة لكلّ 100 غ).

– يحتاج المتقدّمون في السنّ إلى نسبة أعلى ومركّزة من الكالسيوم لا تتوفّر سوى في الجبن الجافّ، وهو الأغنى بالبروتينات والكالسيوم: 390 ملغ/30 غ من جبنة الإيمانتال. كما أنّ احتواء جبن الإيمانتال والشيدر على نسبة غذائية مركّزة يساعد في تقوية عظام الكبار في السنّ. وهم يحتاجون أيضاً إلى المزيد من البروتينات لتغذية عضلاتهم، ما مقداره 1200 ملغ من الكالسيوم (قطعتان، أو 30 غ، من الجبن + كوب، أو 150 مل، من اللبن شبه الخالي من الدسم).

شروط تناول الزبادي بالفواكه

هل تقلّل إضافة بعض الموادّ الغذائيّة إلى الزبادي، كالفواكه، من فوائده؟

يقول الدكتور أحمد عبد السلام، رئيس قسم الألبان في المركز القومي للبحوث: "لا تمثّل إضافة الفواكه إلى الزبادي أيّ مشكلة طالما تكون قد أضيفت إليه قبل الأكل مباشرة. لكنّ المشكلة تكون في منتج الزبادي الذي تمّت إضافة الفواكه إليه والذي بقي محفوظاً لفترة طويلة، إلا إذا كانت الفواكه طازجة، حيث تُضاف فوائدها إلى فوائد الزبادي، نظراً لاحتوائها على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات الأساسيّة، كما والألياف التي تحسّن عمل الجهاز الهضمي وتسهّل عمليّة الإخراج، وتقي من سرطان الأمعاء، إلى جانب أنّ الفاكهة تعطي إحساساً سريعاً، ولمدّة طويلة، بالشبع.
يصلح الزبادي بالفاكهة الطازجة كوجبة جيّدة لمرضى السكّر، وأيضاً لكلّ من يتّبع نظام حمية لإنقاص الوزن، خصوصاً وأنّ الفاكهة تحافظ على نضارة البشرة والصحّة العامّة، وتساهم في تنظيم عمليّة التمثيل الغذائي وضبط معدّل السكّر في الدم.