أخبار الآن | لندن – بريطانيا – (رويترز)

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الإثنين اكتشاف حالة إصابة بفيروس "إنفلونزا الطيور" في مزرعة بط شمال إنكلترا، لكن الفيروس ليس من سلالة (إتش 5 إن 1) الفتاكة.

وأعلنت وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية أنها فرضت قيوداً على المنطقة المحيطة بالمزرعة في يوركشير، وتعكف على ذبح كل الدواجن في المزرعة للقضاء على أي انتشار للعدوى. وقال كبير مسؤولي الطب البيطري نايغل غيبنز لراديو "بي.بي.سي": "نعلم أنها سلالة "إتش 5" ولكن ليس "إن 1".
وأضاف: "قالت وزارة الصحة العامة في إنكلترا، استناداً إلى ما نعرفه عن السلالة حتى الآن، إن هذه السلالة لا تشكل خطراً على الصحة العامة".

وكانت السلطات الهولندية أعلنت أمس الأحد أنها رصدت سلالة شديدة العدوى من فيروس "إنفلونزا الطيور" في مزرعة دواجن في وسط هولندا، وشرعت في قتل حوالى 150 ألف دجاجة.

كما وأصدرت الحكومة بيانا توضح فيه الإجراءات التي يتم اتخاذها بما يتوافق مع القواعد الأوروبية للتعامل مع انفلونزا الطيور ، وشرعت في إخلاء المزرعة التي ظهرت بها السلالة الجديدة .وكانت حالات الانتشار السابقة لانفلونزا الطيور في أوروبا وآسيا شديدة العدوى ، وكانت تعبر أحيانا الحواجز الفاصلة بين الكائنات وتنتقل إلى البشر .

وحظرت السلطات نقل الدواجن ومنتجاتها والقش المستخدم لمدة 72 ساعة في جميع أنحاء البلاد لمدة 72 ساعة ، وذلك بسبب الخطورة الشديدة للإصابة بالعدوى .