أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة -(متابعات)

إحذر أيها الرجل فقط تكون أحد هؤلاء الرجال … فقد أكدت دراسات حديثة أن بعض المواد المصنعة من البلاستيك شديدة الخطورة على الصحة الجنسية للرجال …
لنبدأ معك من البداية باختصار، هل تعلم ما هو التستوستيرون ؟

لتستوستيرون هو هرمون الستيرويد و الذي ينتج طبيعياً في جسم الانسان , و من مهامه أنه المسؤول عن المحافظة على الخصائص الجنسية الثانوية لدى الرجال على سبيل المثال النمو العام للجسم و الشعر و نمو الكتل العضلية في انحاء الجسم المختلفة.
علامات و اعراض تدني مستوى التستوستيرون في الجسم 
إن قصور الغدد التناسلية Hypogonadism هو تدني مستوى التستوستيرون في جسم الرجال و قد لوحظ بالخبرة أن اعراضه كالتالي :
• انخفاض مستوى الرغبة الجنسية للرجل.
• ضعف انتصاب العضو التناسلي.
• اجهاد و خسارة واضحة للطاقة.
• حالة اكتئاب.
• انخفاض ملحوظ في القدرات.
• هشاشة العظام (انخفاض في كثافة العظام).
على أي حال هذه اعراض بالخبرة و ليس بالضروري أن تكون اعراض انخفاض مستوى التستوستيرون في جسم الرجل , فعند ملاحظة أي من الاعراض السابق ذكرها ينصح باستشارة الطبيب فوراً و هو من سيحدد إن كنت تعاني من نقصان لتستوستيرون أم لا , و هو ما سيقتضي عينة دم ليقوم بهذا التحليل.
بعض المواد الكيميائية التي تدعم تقليل التستوستيرون في جسم الرجل
الفثالات Phthalates (مواد عضوية) الموجودة في البلاستيك و المنتجات المستخدمة في العناية الشخصية من الممكن أن تضر بالتطور الجنسي لدى الرجال.
تقارير الخبراء تقول :
بتاريخ الخميس 14 أغسطس 2014 , مجلة (HealthDay News) : إن التعرض لبعض المواد الكيميائية دائماً ما يوجد في المواد البلاستيكية و غيرها من المواد مرتبط بنقص مستوى التستوستيرون لدى الرجال و النساء و الاطفال,
في دراسة جديدة تقول :
التستوستيرون هو الهرمون الجنسي الرئيسي لدى الرجال, و لكنه مشارك بوظائف متنوعة أخرى لدى الرجال و النساء على حد سواء و منها وظائف المخ و كثافة العظام و النمو الجسدي و اللياقة البدنية و صحة القلب.
باحثو جامعة ميتشجن درسواْ التعرض لتلك المواد الكيميائية التي توضح الفثالات و علاقتها بمستوى التستوستيرون لدى 2200 شخص من الذين شاركواْ في هذه التجربة عامي 2011 و 2012 بالولايات المتحدة الامريكية.
تحقيق و فحص الصحة و التغذية
بناءً على الدراسة المنشورة على الانترنت في 14 أغسطس 2014 بجريدة الغدد الصماء و الأيض (Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism ) فإن الفثالات تتواجد في البلاستيك الذي يحتوي على بولي فينيل كلوريد و المعروف ب PVC و أدوات العناية الشخصية.
في دراسة للكات جون ميكر بجامعة ميتشجن – مدرسة الصحة العامة في آن أربور في بيان لاحد المجلات الإخبارية.” لقد وجدنا ادلة على انخفاض مستويات تخليق التستوستيرون في الجسم مرتبطة بزيادة التعرض للمواد المصنعة من الفثالات في عديد من المجتمعات السكانية الرئيسية متضمنةً الأولاد من سن 6 إلى 12 سنة, و الرجال و النساء من سن 40 إلى 60 سنة ” .
التعرض لمستويات عالية من الفثالات تتسبب في انخفاض مستويات التستوستيرون بنسبة تتراوح من 11 بالمائة إلى 24 بالمائة بالنسبة للنساء اللاتي تتراوح اعمارهن بين 40 إلى 60 عام , و بنسبة 34 بالمائة انخفاض بالنسبة للأولاد بين عمر 6 إلى 12 سنة و قد اثبتت الابحاث الاحصائية هذا الارتباط بين التعرض للفثالات و انخفاض مستوى التستوستيرون و لكن لم يثبت اياً منهم بشكل علمي العلاقة بينهم.
و قد شرح جون ميكر النتائج كالتالي : إن انخفاض مستوى التستوستيرون قد تكون لها آثار سلبية على الصحة العامة حيث أن انخفاض مستويات التستوستيرون لدى الأولاد قد تؤثر سلباً على قدرتهم الانجابية في المستقبل و في بداية البلوغ قد تؤثر سلباً على وظائف الجسم الجنسية ، رغباتهم الجنسة ، الطاقة العامة ، القدرة على الاستيعاب و صحة العظام.
و قد لاحظ الباحثون في الخمسين عاماً الاخيرة ظهور انخفاض في نسبة التستوستيرون لدى الرجال و معه زيادة في المشاكل الصحية كضعف الحيوانات المنوية و تشوهات الأعضاء التناسلية في الأطفال من الاولاد حديثي الولادة .
و قال ميكر انه نتيجة لهذه الدراسات فإنه لابد من اتخاذ قرار للحد من استخدام هذه المواد و التعرض لها من الحكومات المختلفة.

علاقة ” البلاستيك ” بضعف القدرة الجنسية عند الرجال