أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (صدى البلد)

كشف الدكتور رائد شكري، مدير الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية والأمصال "فاكسيرا" عن تفاصيل العقد الذي أبرمته الشركة مع الشركة الدنماركية "نوفو نورديسك"-أكبر شركة لتصنيع الأنسولين بالعالم"، وذلك لتقوم "فاكسيرا" بتصنيع الأنسولين البشري في مصر لأول مرة علي الإطلاق، بعد الحصول علي هذا الحق من الدنمارك. 

وأضاف "شكري" في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أنه بناء علي هذا الإتفاق ستقوم شركة "فاكسيرا" بتصنيع الأنسولين البشري الذي كانت تستوردة من الشركة الدنماركية، بمصنع شركة "الأنصار" بمدينة 6 أكتوبر، وسيدون علي علبة الدواء الدولة المصنعة وأسم الدولة صاحبة الدواء وهي "الدنمارك". 

وعد الدكتور "رائد" بأن هذا الإتفاق سيضمن لمصر أن لا تشعر بنقص في دواء الأنسولين ويعني إنتهاء الأزمة، لافتاً إلي أن هذة المرحلة سيعقبها مراحل أخري وهي تصدير الدواء للدول الخارجية، بالإضافة إلي أن هذا الإتفاق يضمن للشركة من ناحية أخري أن منتجها سيروج له. 

وحول تكلفة المشروع، قال الدكتور رائد، أن 220 مليون جنيه هي التكلفة الإجمالية للمشروع، ستساهم الدنمارك بجزء منها كـ "قرض حسن" تقدمه لمصر لإستكمال تشطيبات المشروع وشراء المعدات والأجهزة، مضيفاً أن هذا المشروع سيدر عائداً وارباحاً كبيرة لمصر بعد البدأ في مراحل التصنيع. 

وأكد مدير شركة "فاكسيرا"، أن المرحلة الأولي من المشروع ستبدأ في يناير القادم وهي مرحلة التعبئة فقط، أما مرحلة الإنتاج فستبدأ في عام 2018 القادم، مؤكداً أن الشركة ملتزمة بأن تورد هذا الدواء بعد تصنيعة لوزارة الصحة بقيمة "18.5" جنيهاً بدلاً من "22" جنيها وهي قيمة توريده الآن، مما يضمن علاج عدد أكبر من المرضي. 
 

الأنسولين البشري يصنع لأول مرة في مصر!