أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (ديما نجم)
 

عقار أروماسين الذي يباع خارج العلامة التجارية المسجلة تحت الاسم التجاري اكسيميستين هو فئة من المجموعات العلاجية يطلق عليها اسم مثبطات الأروماتيز وتستخدم عادة للنساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث لعلاج انخفاض مستوى هرمون الاستروجين.

والأروماتيز انزيم يحول هرمون الاندروجين الى كميات صغيرة من هرمون الاستروجين.

بالنسبة الى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث ممن يعانين من أنواع من السرطان تتاثر بالهرمونات فان العلاج المعياري لمنع ارتجاع الأورام هو العلاج خمس سنوات بعقار تاموكسيفين، أما النساء الأكثر عرضة لخطر الاصابة بالأورام فان الاطباء في بعض البلدان يوصون بتعاطي عقار اكسيميستين إضافة الى نوع آخر من العلاج لوقف نشاط المبيضين وبالتالي وقف نشاط هرمون الاستروجين.

باحثون دوليون أجروا تجارب على ما إذا كان استخدام مثبطات الأروماتيز إضافة الى العلاجات التي تمنع نشاط المبيضين، أفضل من العلاج بعقار التاموكسيفين وذلك في تجربتين اكلينيكيتين شملتا أربعة الاف وستمئة وتسعين من النسوة في فترة ما قبل انقطاع الطمث.

خضعت جميع النساء في هذه الدراسات لعلاج ما لوقف نشاط المبيضين إما من خلال عقار يسمى تربتوريلين وإما باستئصال المبيضين جراحيا أو عن طريق الاشعاع وعلاوة على ذلك خضعت مجموعة منهن للعلاج بعقار اكسيميستين والأخرى بعقار تاموكسيفين.

وبحسب معهد علاج الأورام في جنوب سويسرا فإن تحليلا مشتركا للتجربتين الدوليتين أظهر ان عقار اكسيميستين كان الأفضل في منع الاورام بعد وقف وظائف المبيضين لدى المريضات.

إلا ان بعض الاسئلة تبقى مطروحة، فعلى الرغم من جدوى مثبطات الأروماتيز في منع ارتجاع الأورام، إلا ان الباحثين لم يقدموا حتى الآن بيانات تبين ما اذا كان العلاج يشمل أيضا إطالة أمد البقاء على قيد الحياة بالمقارنة بالتاموكسيفين.

كما لم يتضح ايضا ما اذا كان وقف نشاط المبيضين يفيد النساء اللائي يعالجن بالتاموكسيفين وحده وهو الذي يمثل العلاج القياسي حاليا في الولايات المتحدة.

الدكتور فادي نصر استشاري أورام سرطانية