دبي ، الامارات ، 27 ابريل 2014 ، متابعات – 

 قالت وزارة الصحة المصرية السبت إنها اكتشفت أول حالة إصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) في مصر لشخص قادم من السعودية.

وأضافت في بيان إن الحالة لشاب يبلغ من العمر 27 سنة ويعمل مهندسا مدنيا بالسعودية منذ أربع سنوات ويقيم بمدينة الرياض.

وجاء في البيان “تم الاشتباه في الحالة عن طريق فريق الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي وتم تحويلها مباشرة … إلى مستشفى حميات العباسية في الساعات الأولى من صباح الجمعة”.

وتابع أن الرجل خضع لفحوصات وتحليلات “وجاءت نتيجة العينة ايجابية لفيروس الكورونا” السبت “وأن الحالة العامة مستقرة”.

وكان التلفزيون المصري ذكر في وقت سابق أن المصاب يدعى أحمد سعيد من محافظة الشرقية شمال شرقي القاهرة.

وذكر بيان وزارة الصحة أن المريض احتجز في مستشفى بالرياض في وقت سابق من إبريل/نيسان الجاري وكان يعاني من ارتفاع شديد في درجة الحرارة وسعال وآلام بالعضلات والمفاصل وإجهاد عام وإسهال وأظهرت الفحوصات آنذاك وجود التهاب رئوي.

وأضاف أن المهندس المصري “كان مخالطا لحالة تأكد اصابتها بفيروس الكورونا وكانت محجوزة بأحد مستشفيات منطقة جدة بالمملكة العربية السعودية خلال الأربعة عشر يوما الماضية”.

وكانت وزارة الصحة في ‘ام الدنيا’ كما تقلب قالت الأحد ان هناك احتمالا لإصابة حالات بشرية في مصر بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) بعد اكتشاف الفيروس في أربع عينات من الإبل ونظرا لارتفاع حجم تردد المسافرين من وإلى دول شبه الجزيرة العربية.

ومنذ ظهور فيروس كورونا لأول مرة في أبريل/نيسان عام 2012 تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية بنحو 253 حالة أكدت الاختبارات المعملية إصابتها بالفيروس بينها 93 حالة وفاة.

وبينما تتركز الغالبية العظمى للحالات في السعودية ظهرت حالات كذلك في الأردن والكويت وسلطنة عمان وقطر وأوروبا وشمال إفريقيا وآسيا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه “لم يتم تحديد” مصدر العدوى إلى الآن لكن الأدلة تتزايد على صلتها بالإبل التي يعتقد كثير من الخبراء أنها المصدر الحيواني للفيروس.

وينتمي فيروس كورونا لعائلة التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) الذي قتل نحو 800 شخص في مختلف أنحاء العالم بعدما ظهر في الصين عام 2002