دبي, الامارات العربية المتحدة, 14 ابريل 2014, (ايلاف – اخبار الآن) —

وجد باحثون الشهر الماضي أن الكوابيس المتكررة في مرحلة الطفولة قد تكون إشارة تحذيرية مبكرة على حدوث اضطرابات نفسية في وقت لاحق من الحياة.  وقال الباحثون إن تكرار الكوابيس قد يشير إلى أن الأطفال يواجهون صدمة عاطفية، كسوء المعاملة أو البلطجة، في حياة اليقظة. وأشاروا في الوقت نفسه إلى أن استخدام ألعاب الفيديو العنيفة والحواسيب بجوار السرير قد يلعب أيضاً دوراً في الأمر.
وأكد باتريك ماكنامارا أستاذ علم الأعصاب المساعد في كلية الطب بجامعة هارفارد أنه يُعتَقَد أننا قد نمر بتهديدات مرعبة في كوابيسنا لتجربة التعامل معها في حياة اليقظة.

أسباب صحية متعددة

لكن ثبت كذلك أن الكوابيس ربما تشير إلى ثمة مشكلة بدنية كامنة تشوش على نومنا أثناء الحلم. وهناك الكثير من المشكلات الطبية التي تسبب تشوشاً أثناء النوم. وأشار الباحثون إلى أن تكرار الكوابيس قد يكون إشارة دالة على توقف التنفس أثناء النوم، وثبت أن من يعانون من ذلك العرض يتعرضون غالباً لكوابيس متكررة. وقال هنا البروفيسور أحمد باهامام ، خبير طب النوم لدى جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، إن الاختناقات وانخفاض نسبة الأوكسجين الواصلة للدماغ، وهما أمران يحدثان عند توقف التنفس أثناء النوم، قد يسببان الكوابيس.

كما أشار باحثون إلى أن تكرار الأحلام المزعجة ربما يرتبط بمشكلات القلب. وسبق أن أظهرت إحدى الدراسات التي تم نشرها عام 2003 أن الأشخاص الذين يعانون من تكرار الكوابيس يكونوا أكثر عرضة 3 مرات لخطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب.  وثبت كذلك أن تكرار الكوابيس العنيفة قد يكون إشارة مبكرة على خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش، وهو ما قد يسبق ظهور الأعراض بمدة تصل إلى 10 سنوات، وهو ما أكده دكتور روبرت برينر استشاري علم الأعصاب في واتفورد بإنكلترا.

الأحلام المزعجة والصداع النصفي

وسبق لدراسة خاصة بالعلاج النفسي وعلم النفس الجسدي أن وجدت عام 1996 أن الأحلام غير السعيدة، التي تنطوي على الشعور بنوبة غضب، عدوانية وسوء طالع، ربما تكون مؤشراً على تزايد خطر الإصابة بعرض الصداع النصفي المرهق للغاية. ولفت دكتور توني بوريت، استشاري أمراض النساء بمستشفى سباير بوشي في واتفورد، إلى أن كثير من السيدات يتحدثن عن مشاهدتهن لأحلام غريبة إبان مرحلة انقطاع الطمث، وهو ما يحدث ربما قبل بدء تلك المرحلة بمدة تصل لـ 10 سنوات. وقال بعض الخبراء إن متلازمة ما قبل الحيض قد تؤدي لمزيد من الكوابيس.