الرياض، المملكة العربية السعودية، 1 ابريل 2014، وكالات –

أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم عن إيقاف تأشيرات العمرة والحج للقادمين من غينيا بسبب انتشار مرض حمى إيبولا النزفية الذي تسبب في وفاة ثمانية وسبعين شخصا حتى الآن . جاء ذلك إثر إعلان منظمة اطباء بلا حدود الخيرية ان تفشي وباء الحمى النزفية او ما يُعرف بالإيبولا في غينيا، يعتبر امرا غير مسبوق، مضيفة ان انتشار الوباء في كل مناطق البلاد تقريبا يجعل من الصعب السيطرة عليه.
يذكر ان المرض ينتقل عن طريق العدوى المباشرة ويفتك بـخمسة وعشرين الى تسعين في المئة من الذين يصابون به.
 
وكان وباء ايبولا قد سجل ظهوره الاول في منطقة انزيريكوري النائية جنوب شرقي غينيا، ولكن السلطات الغينية لم تتمكن من التعرف عليه الا بعد مضي ستة اسابيع، وفي غضون ذلك، كان الوباء قد انتشر الى ليبيريا المجاورة ووصل الى العاصمة الغينية كوناكري التي يسكنها مليونا نسمة.

وقال ماريانو لويجي، منسق نشاطات اطباء بلا حدود في غينيا، “نواجه وباء غير مسبوق من ناحية توزيع الاصابات. ان هذا الانتشار الجغرافي الواسع يثير قلقنا لأنه سيعقد الى حد بعيد الجهود التي تبذلها المنظمات المختلفة للسيطرة عليه.”

وكان المغني السنغالي المشهور يوسو اندور قد اضطر لالغاء حفلة غنائية كان المقرر ان يحييها في كوناكري السبت الماضي بسبب تفشي الوباء.

وقال اندور، الذي وصل الى كوناكري بالفعل، لبي بي سي إنه ليس من الحكمة جمع مئات او آلاف من الاشخاص في مكان مغلق في الظرف الراهن.

وبينت الارقام التي نشرتها وزارة الصحة الغينية بالامس ان الوباء فتك بـ 78 من المصابين به منذ يناير / كانون الثاني، كما سجلت 122 اصابة بالمرض.

وفي ليبيريا، سجلت سبع حالات مؤكدة بالاصابة بمرض ايبولا، انتهت اربع منها بالوفاة حسب ما اعلنته منظمة الصحة العالمية.

وكان وزير الصحة الليبيري وولتر غوينيغالي قد حذر مواطنيه الاثنين بضرورة الامتناع عن ممارسة الجنس لأن فيروس ايبولا ينتقل عن طريق سوائل الجسم.

كما نصح الوزير الليبيريين بالامتناع عن مصافحة وتقبيل بعضهم بعضا.

وفي سييرا ليون، سجلت خمس حالات مشتبهة لم يتم التأكد من اي منها بعد، بينما اغلقت السنغال حدودها البرية مع غينيا.
يذكر ان غينيا تواجه صعوبات جمة في احتواء الوباء بعد ان تم الابلاغ عن حالات الاصابة به في مناطق تبعد عن بعضها البعض بمئات الكيلومترات،

 د. محمد عوض تاج الدين وزير الصحة اﻻسبق وأستاذ امراض الصدر بكلية طب جامعة عين شمس