دبي ، الامارات ، 22 مارس 2014 ، متفرقات – 

حذرت دراسة اميركية جديدة من أن حقن الدهون والكولاجين في الوجه يمكن أن يسبب أضرارا بالغة قد تصل إلى فقدان البصر، خاصة عند وصول حشو مستحضرات التجميل إلى الأوعية الدموية.

وفي حال حدوث ذلك، فإنه يمكن أن تعيق العملية التجميلية إمداد شرايين العين بكميات الدم اللازم، مما يعرض المراة للإصابة بفقدان النظر في الدرجة الاولى وفي مراحل اقل التعرض للسكتات الدماغية.

ودق علماء أميركيون ناقوس الخطر من أن الإجراءات التجميلية لإزالة التجاعيد قد تؤدي إلى العمى الدائم، مشيرين إلى أن حقن الحشو في منطقة الجبهة يمكن في حالات نادرة، أن يسبب أضرارا بالغة لا يمكن إصلاحها.

وحذرت هيئة الأغذية والدواء الأميركية في وقت سابق من استخدام الحشو التجميلي في الجزء الأوسط من الوجه وحول الفم وفقا لتقارير طبية منشورة في مجلة “لايف ساينس” العلمية.

وأوضح الدكتور ميشيل كارل، أستاذ طب العيون والمشرف على الأبحاث، أن بعض هذه المواد لا يتم الموافقة عليها رسميا لاستخدامها على مقربة من العين، حيث تستخدم عادة لإزالة التجاعيد في هذه المنطقة الحساسة.

وأكد العلماء أن هذا الحشو يمكن أن يتسرب بطريق الخطأ إلى الأوعية الدموية لتجد طريقها إلى شرايين العين، وهو ما يشكل خطراً كبيراً فى توريد الدم إلى العين، مما يؤدي الى مضاعفات نادرة قد تصل إلى فقدان الإبصار.

وحذر باحثون مختصون من استعمال العدسات الملوّنة التجميلية التي تلاقي إقبالا ورواجا كبيرا بين النساء والفتيات الشابات والمراهقات، معتبرين إنها تزيد مخاطر إصابة العيون بالخدوش والتقرحات الجرثومية.

ويقوم الكثيرون باستعمال العدسات الملونة يوميا وبانتظام، ويعتبر بيع العدسات الملونة والطبية غير قانوني دون وصفة طبية في الولايات المتحدة الاميركية.

وتمثل العدسات سواء الطبية الملونة أو غير الملونة نوعا من العلاج التصحيحي للبصر ويجب أن تناسب حجم العين وبغير ذلك فقد تسبب مشاكل خطيرة في العين، وبالرغم من أن بعض العدسات التي تباع من غير وصفة مرنة إلا أن احتمال خدشها للقرنية وارد.

وتسبب التهابات شديدة وحتى الاصابة بالعمى، وتبدو العدسات الطبية الملونة باهظة الثمن إذا حصلت عليها عبر وصفة طبية، ولكنها ستحمي عيونك وهي ضمان يفوق ثمنها بأضعاف لأنها ستحمي عيونك من اي مكروه.

وتؤذي انواع من العدسات العين وتسبب الالتهابات وخدوش القرنية وعلى الشخص الذي يستعملها مثل التعثر والسقوط، وتحجب الرؤية وتجعل من الصعب على الشخص المشي أو القيادة بشكل آمان مما يسبب حوادث عديدة.

وقال الباحثون إن مثل هذه العدسات أصبحت موضة شائعة بين الفتيات حتى عند عدم الحاجة إليها لرغبتهن في استخدامها لغايات تجميلية على الأقل ليتناسب لون العيون مثلا مع الملابس.

واعتبروا أن هذه الصرعة تجاوزت الحدود الطبيعية عند ابتكار عدسات مقلمة ومخططة وبألوان فوسفورية وحمراء. ونبه الأطباء الى أن هذه العدسات اللاصقة تحمل مخاطر صحية كبيرة وخاصة على العيون، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها حتى وإن لم تكن لغايات تصحيح البصر