دبي ، الامارات ، 22 فبراير ، أكشنها – 

تماماً كما أن هناك العديد من الأطعمة والوجبات الغذائية المتكاملة التي ينصح بها الأطباء ومحترفو كمال الأجسام للحصول على جسم رياضي وعضلات قوية، هناك مجموعة مقابلة لها تأثير سلبي على بناء العضلات والحالة الصحية للجسم بوجه عام، وينصح بالابتعاد عنها قبل وبعد التمارين الرياضية، كما يفضل ألا تقترب منها نهائياً إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحتك.

  1) البطاطا المقلية

جميع العناصر الغذائية التي تم قليها في الزيت تعتبر ضارة على الجسم بطريقة أو بأخرى، فهي تعتبر أطعمة مشبعة بالدهون وتعمل على زيادة نسبة الكولسترول في الدم، وهو ما يترتب عليه انسداد الشرايين وارتفاع ضغط الدم، وبسبب الأملاح والصوديوم الموجودة في تلك الأطعمة، يمكن أن يصاب الجسم بالسرطان على المدى الطويل.

 2) المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة مرتفعة من السكر الصناعي، مما يعني أن زجاجة واحدة من مشروب الكولا تتسبب في حصولك على سعرات حرارية تعادل ما يكتسبه الجسم طوال يوم كامل، كما تتضمن تلك المشروبات مادة الإسبارتام المتسببة في الحموضة وتخزين الدهون في الجسم.

 

3) الآيس كريم (المثلجات)

لطالما كان الآيس كريم عاملاً مشتركاً مع السمنة وزيادة الدهون في الجسم، نظراً لأنه مشبع بالدهون والسكر، ويمكن لعبوة آيس كريم واحدة أن تضيف للجسم 15 غراماً من الدهون، فما بالك بتناول هذه المنتجات لمدة شهر كامل!

 

4) الحلويات

ابتعد عن الحلويات والمشروبات الغازية والمخبوزات فهذه الأغذية تمد جسمك بكميات هائلة من السعرات الحرارية غير المفيدة، حيث تتحول إلى دهون ضارة دون أي فائدة غذائية تعود عليك وعلى جسدك وتساهم هذه الأطعمة أيضاً في الإخلال بالتوازن الهرموني.

 5) المواد الحافظة

يخطئ البعض ويظن أن عصائر الفواكه المحفوظة ستكسبه العناصر الغذائية التي يتطلبها بناء العضلات، ولكن عليك أن تتناول الفواكه طازجة للاستفادة بالألياف وأن تتخلى عن العصائر المعلبة المليئة بالمواد الحافظة ومكسبات الطعم والسكر والتي تفتقد للألياف الأساسية في بناء العضلات.

 

6) منتجات الألبان الدسمة

منتجات الألبان من أهم الأغذية التي تساعدك بجانب ارتيادك للصالة الرياضية لبناء العضلات، ولكن يجب أن تتناول اللبن ومنتجاته خالية الدسم لأن ارتفاع الدهون بفعل الدسم ليس مثالياً لمن يريد التمتع باللياقة البدنية.

 7) الكيك

على الرغم من كونه وجبة خفيفة نتناولها جميعاً في الفطور والعشاء، إلا أن الكيك يمتلك العديد من الكربوهيدرات غير المطبوخة بالإضافة للسكريات التي تتواجد في الشوكولاتة المستخدمة في تزينه، ويمكن التغلب على تلك المشكلة من خلال تناول قطعة صغيرة من الكيك كل عدة أيام.