دبي , الإمارات العربية المتحدة , 17ديسمبر ، متفرقات , أخبار الآن –

 اثبتت دراسة طبية جديدة نشرتها التليغراف البريطانية وشملت إحصاءات مرضى من عام 1946 وحتى يومنا هذا، أن القهقهة بصوت عال يمكن أن تسبب خصوصا تمزق الاوعية الدموية بالقلب وبالتالي يتسبب في الازمات القلبية.

وخلص الباحثون من جامعات برمنغهام، وأكسفورد إلى الآثار الضارة للضحك، فامرأة مصابة بسرعة ضربات القلب، انهارت وتوفيت بعد فترة من الضحك الشديد.

فالانفجار في الضحك يمكن أن يسبب تمزق القلب أو المريء، كما أن سرعة التنفس أثناء الضحك من الممكن أن تؤدي الى دخول أجسام غريبة في المجرى الهوائي، والوقوع في أزمة ربو.

ويقول الباحثون، إن بحثهم هذا يتحدى القناعة السائدة لدى العامة أن الضحك مفيد مائة بالمائة، ويخلصون الى انه يحمل قليلا من الخطر.

وذكرت دراسة سابقة أجراها باحثون فرنسيون، في معهد “إيفوب”، أن الضحك له فؤاد علمية كثيرة فهو له تأثير كبير على الجهاز الهضمي، إلى جانب أنه يخفف من حدة الضغط النفسي والآلام.

وأشارت الدراسة إلى أن 74بالمئة من الفرنسيين يضحكون من أجل تخفيف الآلام الناتجة عن سوء الهضم، ويرجع السبب وراء ذلك إلى إفراز “الأندورفين” أثناء فترة الضحك.

وأثبتت دراسة علمية بريطانية أن الضحك يمكن أن يزيد من تحمل الشخص للألم، حيث إن الضحك مع الأصدقاء يزيد من إفراز المخ لمادة تحسن من مزاج الشخص والتي دائماً ما يفرزها المخ عند ممارسة الرياضة.

وأشار كاتب الدراسة روبين دنبار أستاذ علم النفس بجامعة اكسفورد إلى أن الضحك يساعد الشخص عندما يتعرض للأذى، كما أن الضحك من القلب يمثل تمرينا جيدا لعضلات الصدر والرئتين.

وفي بعض الدراسات شاهد نصف أفراد العينة فيديو كوميدي، بينما شاهد الآخرون مادة مملة مثل تعليمات لرياضة الجولف أو تدريبات الحيوانات الأليفة.

وخلصت الدراسة إلى أنه كلما شارك الشخص في مواقف اجتماعية تبعث على الضحك، كلما زادت قدرته على تحمل الألم، وهو الأمر الذي قد لا يعجب شركات الأدوية، إلا أنه قد يكون أحد الوسائل الناجحة لتقليل التكلفة العلاجية بالمستشفيات.