دبي، الإمارات العربية المتحدة، 16 ديسمبر 2013، متفرقات ، أخبار الآن – 

دقيق الشوفان. يمكنك أن تبدأ يومك مع دقيق الشوفان الغني بأحماض أوميغا3 الدهنية وحمض الفوليك والبوتاسيوم. يعتبر الشوفان من أغنى الأطعمة بالألياف التي تخفض مستويات الكولسترول الضار، ما يعزز حيوية الشرايين. من المفيد تناول التوت أو شرائح من الموز والحليب خالي الدسم مع الشوفان على الإفطار.

السلمون. مصدر آخر غني بأحماض أوميغا3 الدهنية، يعمل السلمون بشكل فعال على تقليل ارتفاع ضغط الدم. احرص على تناول السلمون مرتين أسبوعياً حيث يقلل ذلك خطر الإصابة بأزمات قلبية بنسبة الثلث. يحتوي السلمون على مادة قوية مضادة للأكسدة تسمّى أستازانتين كاروتينويد لها تأثير قوي على خفض ضغط الدم المرتفع. إذا لم تكن من محبي السلمون يمكنك تناول الأسماك الدهنية الأخرى مثل المكاريل والتونة والرنجة والسردين.

السبانخ. يساعد السبانخ القلب كثيراً لأنه يحتوي على حمض الفوليك والبوتاسيوم والألياف. إلى جانب السبانخ تعطي كل الخضروات دفعة إيجابية للقلب، وقد بينت دراسة شارك فيها 15 ألف شخص أن من يتناولون حصتين ونصف من الخضار يومياً يقل خطر تعرضهم لأمراض القلب بنسبة 25 بالمئة مقارنة بمن يتناولون الخضار مرة واحدة في اليوم.

الأفوكادو. يمكن إضافة القليل من الأفوكادو إلى سلطة السبانخ لأنه يزيد من كمية الكولسترول الحميد في الدم ويقلل الكولسترول الضار. كذلك يساعد الأفوكادو على امتصاص مادة الكاروتين الموجودة في الجزر والليكوبين الموجودة في البندورة، وهما ضروريتان لصحة القلب.

زيت الزيتون. يقلل زيت الزيتون من الكولسترول الضار في الجسم، وقد أظهرت إحدى الدراسات الموسعة التي أجريت في 7 بلدان أن الرجال الذين يتناولون زيت الزيتون بشكل أساسي في غذائهم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.

المكسرات. من المغذيات الغنية بأحماض أوميجا3 خاصة الجوز واللوز، وتمتاز المكسرات أيضاً باحتوائها على كثير من الألياف.

البقوليات. العدس والحمص والفاصوليا من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا3 والكالسيوم والألياف القابلة للذوبان.