دبي، الامارات العربية المتحدة، 10 اكتوبر 2013، أخبار الآن

كشفت دراسة حديثة أن الاصابة بالسكتات واعتلالات القلب تتزايد في المناطق التي يكثر فيها التعرض لضوضاء الطائرات, والمناطق القريبة من المطارات.

وكشفت الدراسة عن ارتفاع نسبة دخول المستشفيات وحدوث وفيات جراء الإصابة بالسكتات وأمراض القلب وأمراض الدورة الدموية بنسبة اثنين في المئة، أي حوالي 70 ألف شخص، ممن يعيشون في مناطق شديد الضوضاء بالطائرات.

وأجرى الباحثون دراستهم على 3.6 مليون شخص من سكان المنطقة القريبة من مطار هيثرو، وكشفت الدراسة أن نسبة الخطر تتزايد من 10 إلى 20 في المئة في المناطق التي تزداد فيها مستويات ضوضاء الطائرات.
و نشرت نتائج الفريق البحثي في دورية (بريتش ميديكال) المعنية بالشئون الطبية.
وقالت آنا هانسيل، لدى كلية امبريال في العاصمة لندن، والمشرفة على الدراسة “ربما لم يثبت بعد الدور الذي تلعبه الضوضاء في صحة المريض”، وأضافت “بيد أن هناك قدر معقول من احتمال الاسهام في حدوث الإصابة على سبيل المثال نتيجة ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بالأرق.”
وذكرت “ثمة رد فعل كبير تجاه الضوضاء في حالة حدوث تعرض مفاجئ لها، إذ يزداد معدل الإصابة بمرض القلب وارتفاع ضغط الدم.”
وأضافت “وربما تكون الضوضاء الناتجة عن الطائرات مصدر إزعاج لبعض الناس وهو ما يمكن أن يسبب الإصابة بأمراض ضغط الدم ومن ثم حدوث المرض.”
وقالت هانسيل “تبرز الحاجة لإجراء مزيد من الدراسات على الصلة التي تربط بين الضوضاء في أوقات النهار والليل.”
أسلوب حياة
واستعانت الدراسة ببيانات تتعلق بمستويات الضوضاء في عام 2001 لدى هيئة الطيران المدنية، وهي دراسة شملت 12 حيا من أحياء لندن وتسع مناطق خارج لندن تجاوز مقياس صوت ضوضاء الطائرات بها 50 ديسيبل.
وأكد المشرفون على الدراسة عدم إصابة أحد جراء التعرض لمستويات عالية من الضوضاء (اكثر من 63 ديسيبل) – على الرغم من تحليق الكثير من الطائرات – ويرجع ذلك إلى حدوث تغيرات في تصميم الطائرات وخطط الرحلات الجوية.
وعمد الباحثون، من كلية امبريال و كلية كينج في لندن، إلى تعديل عملهم في مسعى لاستبعاد أي عوامل أخرى ربما تمثل علاقة بين الإصابة بالسكتات وأمراض القلب، مثل الحرمان والأمراض المتعلقة بالتدخين.