الدوحة, قطر, 28 أغسطس 2013, وكالات, أخبار الآن – أعلنت السلطات الصحية في قطر عن إصابة جديدة بفيروس كورونا، لشاب في التاسعة والعشرين من العمر، وهي الثانية خلال أسبوع.
 
وافاد المجلس الأعلى للصحة في بيان له أن المريض اُصيب نتيجة مخالطته أحد المصابين, وأضاف أن المريض في حالة حرجة ويتلقى العلاج في العناية المركزة.
وكان المجلس أعلن الثلاثاء الماضي عن تسجيل إصابة بالفيروس لمواطن قطري يبلغ من العمر 59 عاما، مشيرا إلى انه كان خارج البلاد وشعر بالأعراض قبل مجيئه.

يذكر ان قطريا التقط الفيروس توفي في أحد مستشفيات لندن في 28 حزيران (يونيو) الماضي, وما تزال السعودية البلد الاكثر تعرضا للاصابة بالفيروس مع 82 حالة توفي منهم 41 منذ ايلول(سبتمبر) 2012.

ومنذ اكتشاف هذا الفيروس في ايلول(سبتمبر) الماضي، تم تسجيل 94 حالة في العالم، توفي منهم 47.

 ويعد “كورونا” او الالتهاب الرئوي اللانمطي الحاد، احد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، ولا توجد حتى الآن معلومات دقيقة عن مصدر الفيروس ولا طرق انتقاله، كما لا يوجد لقاح وقائي أو مضاد حيوي لعلاجه.

وكانت السعودية أعلنت عن ارتباط فيروس كورونا بالخفافيش من خلال تعاون سعودي أمريكي، وذلك بعد أشهر من جمع عينات عديدة من الخفافيش في المناطق التي اكتشفت فيها الإصابة بالمرض القاتل في البلاد.

وأشارت دراسة بهذا الخصوص إلى أن فحص البلمرة الجزيئية الخاص بالفيروس تم إجراؤه على عينات جرى جمعها من 96 خفاشا حيا, تمثل سبعة فصائل مختلفة، وأيضا على 732 عينة من مخلفات الخفافيش في المناطق التي سجلت فيها حالات مؤكدة للمرض في السعودية.
حيث أظهرت عينة واحدة من خفاش حي آكل للحشرات وجود تركيبة جينية مطابقة 100 في المائة لفيروس كورونا الجديد المسبب للالتهاب الرئوي الحاد MERS-CoV، الذي شخص في أول حالة سجلت في المملكة.