أكدت منظمة الصحة العالمية أن أمراض القلب والشرايين لاتزال السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث قتلت تلك الأمراض مايقرب من سبعة عشر مليون شخص في عام 2011 وهو مايعني ثلاث وفيات من بين كل عشر وفيات سببها أمراض القلب والشرايين.
 
وأضافت المنظمة الدولية في تحديث أعلنته أمام أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة والمنعقد في جنيف، أنه من بين سبعة عشر مليون شخص قتلتهم أمراض القلب والشرايين يوجد سبعة ملايين شخص ماتوا بسبب مرض القلب.

وأوضحت المنظمة – في قائمتها التي طرحتها وتشرح التغيرات التي حدثت مابين عامي 2000 و2011 بشأن العناصر المسببة للوفاة – أن الأمراض غير السارية (غير المعدية) كانت مسئولة عن مايقارب ثلثي مجموع الوفيات في العالم في عام 2011 وبارتفاع نسبته حوالي 60% عن عام 2000 .

وأكدت أن الأمراض غير السارية الرئيسية الأربعة التي كانت مسئولة عن تلك الوفيات هى أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري وأمراض الرئة المزمنة.

وأشارت المنظمة في هذا الصدد إلى أن الأمراض غير السارية تسبب أعدادا متزايدة من الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث يسبب سرطان الرئة جنباً إلى جنب مع القصبة الهوائية وسرطان القصبات الهوائية حوالى 5ر1 مليون حالة وفاة (2.7% من الوفيات في عام 2011)، وذلك بارتفاع عما كانت عليه في عام 2000، حيث كانت تبلغ 1.2 مليون حالة وفاة فقط، وبالمثل وكما تقول المنظمة تسبب مرض السكرى في 1.4 مليون حالة وفاة في عام 2011 مقابل مليون حالة فقط في عام 2000.

ونوهت المنظمة بأن أمراض نقص التروية القلبية والسكتة الدماغية والالتهابات والجهاز التنفسى ومرض الرئة الانسدادى المزمن والإسهال وفيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز” ظلت أعلى القتلة الرئيسيين خلال العقد الماضي، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وأشارت إلى أن مرض السل وإن لم يعد بين الأسباب العشرة الرئيسية للوفاة إلا أنه مازال من بين 15 سبباً رئيسياً للوفاة ، مشيرة إلى أن حوادث الطرق وصل عدد وفياتها إلى حوالي 3500 وفاة يومياً حول العالم في عام 2011، وذلك بحوالي 700 حالة أكثر مما كانت عليه فى عام 2000 وبما يجعل حوادث المرور بين العشرة أسباب الرئيسية للوفاة فى عام 2011.