أكدت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من كلية الطب جامعة بيتسبرج الأمريكية، معلومات جديدة ومثيرة تهم كل السيدات الحوامل فيما يتعلق بنظام النوم.

وكشف الباحثون أن قلة النوم، وعدم الحصول على القدر الكافي منه خلال فترة الحمل، له آثار سلبية كبيرة على صحة الحوامل، حيث يضر بالمناعة، ويُحدث خللاً في وظائفها؛ وذلك لأن الخلل بنظام النوم يتسبب في إفراز المزيد من بروتينات السيتوكينات ، والتي تزيد من حدة الالتهابات، وتعرض الإنسان للإصابة بالأمراض.

ووفقا لمصادر إعلامية قال الباحثون: إن نقص عدد ساعات النوم خلال فترة الحمل، له أضرار صحية على الجنين أيضاً، ويخفض من وزنه عند الولادة، ويعرضه للعديد من المشاكل الصحية والمضاعفات، نتيجة لزيادة إفراز السيتوكينات، والتي تُحدث خللاً بالمشيمة، وتتسبب في حدوث أمراض بالأوعية الدموية، وكما قد يؤدى ذلك للوفاة المبكرة للجنين.

وجاءت هذه النتائج في دراسة حديثة نشرت بدورية “الطب النفسي”، وذلك على الموقع الإلكتروني الخاص بها في عدد شهر يوليو الجارى.

وأضاف الباحثون أن السيدات المصابات بالاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات الصحية غير المرغوبة، والناتجة عن حدوث خلل في نظام النوم، مقارنة بالسيدات غير المصابات بالاكتئاب.

وفي نفس موضوع السيدات الحوامل وقلة النوم، حذرت دراسة حديثة في نيوزيلاندا من أن السيدات اللاتي لا تستلقين على الجانب الأيسر عند النوم في الليلة الأخيرة من الحمل يواجهن مخاطر مضاعفة لولادة طفل ميت.