الشرطة تنفي تجنيد سولو أتباعًا في ولاية بورنيو الشمالية

  • الشرطة تحقق مع مجموعة تصدر وثائق هوية تكاليف معينة
  • مفوض الشرطة يحض على عدم نشر أخبار كاذبة

 

رفضت الشرطة الماليزية الإدعاء بأن سلطنة سولو Sulu، التي تطالب بالجزء الشرقي من “ولاية صباح” Sabah ، تقوم بتجنيد أتباع في ولاية بورنيو الشمالية Borneo state، على الرغم من أنها تؤكد التحقيق مع أفراد يبيعون وثائق هوية “سولو” Sulu من أجل الربح. .

وقال مفوض شرطة صباح ، إدريس عبد الله Idris Abdullah ، في بيان ، إنهم يأخذون على محمل الجد الإدعاء بأن ورثة سولو يجندون أتباعًا من سكان المنطقة الواقعة على الساحل الشرقي.

وأضاف “تحقيقاتنا واستخباراتنا تؤكد عدم وجود مثل هذه الجماعة في صباح لتجنيد فلبينيين من أصل “سولو”، ومع ذلك ، فإن الشرطة تحقق مع مجموعة تصدر وثائق هوية من” سولو ” بتكاليف معينة، و “هذه مجموعة من الأفراد يستغلون (الناس) لتحقيق مكاسب شخصية”.

وحث إدريس على عدم نشر أخبار أو معلومات غير مؤكدة يمكن أن تسبب القلق العام.

بالأمس ، قدمت منظمة غير حكومية تقريرًا للشرطة يقول إن ما يسمى بسلطنة سولو Sulu Sultanate كانت تجند أتباعًا وتصدر لهم وثائق هوية في لحد داتو Lahad Datu ، مما يعيد القلق بشأن مطالبة الفلبينيين الإقليمية التي تحولت إلى دموية في مواجهة عام 2013.

وقع النزاع المسلح بين 11 فبراير و 24 مارس 2013 بعد وصول مسلحين من السلطنة المنحلة بالقارب إلى لحد داتو Lahad Datu لتأكيد مطالبهم.

وقتل عشرة من أفراد الأمن الماليزيين وعشرات من مسلحي سولو Sulu في الاشتباكات التي تلت ذلك بعد فشل المفاوضات وانتهاء الموعد النهائي لانسحابهم من صباح Sabah.