تونس توقع اتفاقيتي تعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

  • المشروع الأول يهدف لتعزيز الأمن الغذائي والقدرة على التأقلم مع التغيّرات المناخية
  • المشروع الثاني يهدف إلى تحسين الخدمات الاجتماعية

وقع محمود إلياس حمزة وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بتونس، و فيليب أنكر ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( الفاو) في تونس، على اتفاقيتي تعاون تتعلقان بإنجاز مشروعين الجديدين يتنزلان في إطار التعاون لمنظومة الأمم المتحدة 2021-2025.

وأوضحت المنظمة الأغذية والزراعة في بيان أصدرته، الإثنين 27 ديسمبر، أن المشروع الأول، الذي يدعمه الصندوق الأخضر، ويتم تنفيذه بالشراكة مع ” الفاو”، تهدف نتائجه إلى تعزيز الأمن الغذائي والقدرة على التأقلم مع التغيّرات المناخية، من خلال بلورة مخطط عمل وطني للقطاع الفلاحي.

وسيتم تطوير آليات تأقلم تتعلّق بالمياه والأراضي والزراعات والثروة الحيوانية والصيد البحري والغابي. وسيعطي هذا المخطط، الأولويّة للتخطيط لإجراءات التأقلم وتوضيح أدوار ومساهمات الأطراف المعنية بالشراكة مع القطاع الخاص. وكذلك، وضع مخططات الحماية الإجتماعية لتحسين التأقلم داخل الأوساط الريفية، إلى جانب الابتكار من خلال التكنولوجيات الرقمية الحديثة.

وأفادت منظمة، بخصوص المشروع الثاني، الذي تدعمه الوكالة النرويجية للتعاون الإنمائي، أنه مكمل للأنشطة، التي سبق أن نفذتها ” الفاو”، بالشراكة مع الحكومة التونسيّة، لجمع بيانات واقعية حول الحماية الاجتماعية في هذا قطاع الصيد البحري وتربية الأحياء المائية.

وسيركز المشروع، الذي سيتم تنفيذه في تونس، على تحسين الوصول إلى الحماية الإجتماعية، كما يهدف إلى تعزيز القدرات المؤسساتية التونسية من أجل توسيع التغطية وتحسين الخدمات الاجتماعية، التي تستهدف الصيادين والعاملين في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء المائية.