اغتيال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الصومالية

  • عملية الاغتيال جرت في مديرية “دينيلي” بمقديشو
  • القوات الكينية تنشر مزيدا من الجنود على طول الحدود الصومالية

أعلنت مصادر إعلامية مقربة من جماعة الشباب الصومالية عن تنفيذ مقاتلي الجماعة عملية اغتيال لمسؤول أمني كبير في الحكومة الفيدرالية الصومالية، وذلك في مديرية “دينيلي” في العاصمة الصومالية “مقديشو”.

وتمّ التعريف عن الضابط الذي تعرّض للاغتيال نتيجة لإطلاق النار عليه من مسدس، بأنه “النقيب حسن فارح”، وهو مسؤول استخباراتي كبير بوزارة الدفاع، وكان يشغل رئيس قسم التحقيقات بوزارة الدفاع، كما كان يشغل – حتى اغتياله – منصب رئيس الاستطلاع والاستخبارات بالإنابة في الوزارة، وهو مسؤول مطلوب منذ فترة طويلة من جماعة الشباب الإرهابية.

عملية “حفظ السلام في نهاية العام ” تنطلق في الشمال الكيني

وفي سياق آخر، أشارت التقارير الواردة من شمال شرق كينيا، أن السلطات الأمنية الكينية قد نشرت المزيد من القوات في الساعات الأخيرة على طول الحدود الصومالية تحسباً لاعتداءات ممكن الحدوث بحلول نهاية عام 2021.

وقد أعنلت الشرطة الكينية “حالة التأهب القصوى” لمنع هجمات محتملة من قبل مقاتلي جماعة الشباب الصومالية، كما دعت السلطات الكينية الجنود المتقاعدين إلى المشاركة في أنشطة جديدة على طول الحدود.

علماً بأن قوات الدفاع الكينية (KDF) قد أطلقت مؤخراً عملية جديدة أسمتها “حفظ السلام في نهاية العام” ، داعية الجمهور والجيش إلى توخي مزيد من اليقظة.

كما نشرت المزيد من النقاط الأمنية على الطرق التي تربط المناطق الواقعة على طول الحدود، لمنع المزيد من هجمات جماعة الشباب على الأشخاص الذين يعبرون الحدود هناك.

وقد تفاقمت الحالة الأمنية مؤخراً نظراً لتزايد الاشتباكات المسلحة بين جماعة الشباب والقوات الكينية في المنطقة الشمالية الشرقية، وأعرب العديد من السكان المحليين من جانبهم ، عن خشيتهم من تصاعد الأوضاع الأمنية مع انتشار القوات.