المكمل الغذائي.. تناول أكثر من واحد في نفس الوقت قد يضرّ

  • في حالة تناول فيتامين سي مع الزنك بكمية كبيرة، يسبب الإسهال، وتشنجات المعدة
  • تناول أكثر من مكمل أو فيتامين أو معادن في وقت واحد قد يسبب الكثير من المشاكل الصحية

يسعى الجميع للحفاظ على الجهاز المناعي وتقويته لتفادي الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا وبما فيهم فيروس كورونا، ومن الأخطاء التي قد يرتكبها البعض في أجسامهم هي تناول أكثر من مكمل غذائي في وقت واحد.

وتشير بعض التقرير إلى أن تناول أكثر من مكمل أو فيتامين أو معادن في وقت واحد قد يسبب الكثير من المشاكل الصحية، فأضرار تلك العادة أكثر من فوائدها.

وأوضحت دراسة حديثة أن تناول فيتامين سي مع الزنك بكمية كبيرة، يسبب الإصابة بالإسهال، وتشنجات المعدة. فيما قد يتسبب تناول الكثير من السلينيوم في تساقط الشعر، وتلف الأعصاب، والشعور بالتعب، واضطراب الجهاز المناعي في جسم الانسان.

المكمل الغذائي..ينبغي تناوله بطريقة صحية

يقول أحد المختصين: “لا يدرك معظم الناس أنه لا توجد ميزة حقيقية لأخذ أكثر من الكميات الموصي بها من الفيتامينات والمعادن ، ولا يدركون أنه قد يؤثر ذلك على صحتهم بشكل كبير”، وذلك بحسب موقع WebMd الطبي .

وتابع الطبيب المختص قائلا: “إذا كنت تتناول مكملًا ، فالتزم بمكمل لا يزيد عن القيمة اليومية”. (القيمة اليومية هي كمية الفيتامينات أو المغذيات التي يجب أن يحصل عليها الشخص من أجل صحة مثالية).

وتقول أندرو شاو، نائب الرئيس الأول للشؤون العلمية والتنظيمية لمجلس التغذية عن أحد المجموعات التجارية لصناعة المكملات: إذا كنت تتناول فيتامينات أساسية متعددة ، فلا داعي للخوف من تناول الكثير، حيث تتمتع معظم الفيتامينات المتعددة بهامش أمان عريض لدرجة أنه حتى عند دمجها مع الأطعمة المدعمة ، فإنها لن تسبب مشاكل صحية معقدة، ولكن من الأفضل الحصول على المعادن والفيتامينات من خلال الاطعمة اليومية، في الـ٣ وجبات الرئيسية.