أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

يصادف اليوم ذكرى الخمسين لوفاة  إحدى أكبر الأسماء في عالم الموضة، غابرييل كوكو شانيل، مؤسسة علامة شانيل الشهيرة، لكن إرث مجموعتها من حقائب جلدية مبطنة، وأحذية الباليرينا لا تزال حاضرة كما كانت دائماً.

وتعد كوكو إحدى أشهر مصممات الأزياء اللواتي تركن بصمة في عالم الموضة، وواحدة من أهم 100 شخصية عالمية والأكثر تأثيراً في القرن العشرين، طبقا لمجلة تايم الشهيرة، ومهما كانت ثقافتك في الموضة محدودة فمن المؤكد أنك سمعت اسم “كوكو شانيل” لكن ما هي قصة صاحبة هذا الاسم؟

كوكو شانيل

مع بداية القرن العشرين كان لحركات تحرير المرأة والدعوة إلى المساواة وجوداً ظاهراً، حيث باتت كوكو شانيل جزءا من  هذا التحرر، وصاحبة ثورة في عالم الموضة.

كوكو شانيل

قدمت للمرأة أزياء بسيطة وعملية ومتوسطة الأسعار حيث استخدمت التريكو والجيرسية كخامات جديدة، واعتمدت الجاكيت ورباط العنق في ملابس النسائية وجعلت قبعة الرأس بسيطة وخفيفة.

ومن أشهر تصاميم كوكو وأحد أيقونات الفاشون “The Chanel Suit” والتي اعتمدتها كل نجمات العصر الذهبي للسينما أودري هيبورون، وجريس كيللي، وسيدة البيت الأبيض جاكلين كينيدي.

كوكو شانيل

في هذه الصورة التي تم التقاطها في 3 مارس 2020 ، تقدم عارضات الأزياء بما في ذلك عارضة الأزياء الأمريكية جيجي حديد المصدر: أ ف ب

كوكو شانيل

رغم كل هذا النجاح في الأزياء فإن من خلد اسم شانيل هو  العطر الذي أطلق عليه اسم “Chanel No. 5″، سر نجاح “Chanel No.5″، إذ كان  بالنسبة لكوكو فرصتها الوحيدة للخروج من حالتها النفسية السيئة فقد كان هذا العطر تجسيدا لحبيبها “آرثر بوي كابيل”، أول رجل يؤمن بقدراتها ويمنحها الحب والإحساس بالانتماء لكنه توفي في حادث سيارة عام 1919 وأرادت كوكو أن تحتفظ بذكراه في قارورة، تختزل كل مشاعر السعادة والحب التي كانت تكنها له، وذلك تعويضاً عن الفراغ الذي تركه بداخلها.

في ذكرى الـ50 لوفاة كوكو شانيل.. هذه أبرز محطاتها المهنية

تضم العلامة التجارية حالياً أكثر من 200 فرع حول العالم، بينما يعمل لدى كوكو شانيل أكثر من 1200 موظف من حول العالم.

 

كوكو شانيل

وتملك عائدات بحوالي 5 مليار و 200 مليون دولار أمريكي بحسب صحيفة “ذا ناشونال لايف ستايل”

في ذكرى الـ50 لوفاة كوكو شانيل.. هذه أبرز محطاتها المهنية

توفيت في 10 يناير 1971  بعد ما شكلت علامة فارقة في عالم الموضة.