أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (elrsala)

تسعى كل أمّ إلى تربية أطفالها تربيةً سليمة. ولذلك، فإنّ هذا الأمر يحتاج جهداً كبيراً وفقا لمعايير عديدة.

ولذلك، فإنّ هناك العديد من النصائح يجب على الأم الإلتزام بها لتربية الطفل بشكلٍ جيد، وقدّمتها أخصائية العلاج النفسي للأطفال والإرشاد الأسري منى جابر.

1- الاحتضان

يساهم الاحتضان في جعل الطفل يشعر بالأمان، كما أنه يقوي جهاز المناعة لديه. ومع هذا، فإنّ الاحتضان يجعل من تصرفات الطفل تتسم بالهدوء.

2- أمورٌ محظورة

يجب على الأم أن تؤكد لطفلها أن هناك حدوداً للتعامل خلال اللعب، وهناك 3 أشياء يجب عدم السماح بها وهي عدم ضرب الآخر، وعدم السخرية من إخوته، والامتناع عن السباب.

3- الإهتمام بأسرار الطفل

من المهم أن تلتفت الأم إلى أسرار طفلها وأن تحفظها، لأن هذا سيعلمه معنى الخصوصية ويجعلها يثق بأمه أكثر. ولذلك، على الأم أن تهتم بطفلها وأن تصغي إليه بشكلٍ كامل عندما يقول سره لها ويجب النظر في عينيه ليشعر بأهميته عندها.

4- التعبير عمّا في النفس

من الجيد أن تترك الأم وقتاً لطفلها للتعبير عمّا في نفسه وما في داخله. ولذلك، فإنه على الأم أن تعطي لطفلها مجالاً لقول أفكاره والتعبير عن مواقف مرّ بها، مع التركيز على الجانب الإيجابي في تصرفاته لأن ذلك يعزّز ثقته بنفسه.

5- المشاركة في الأعمال المنزلية

نصحت الخبيرة جابر بأن يشارك الأطفال مع والدتهم في الأعمال المنزلية، مع مراعاة توزيع المهام وفقاً لعمر كل طفل. وأكدت جابر على ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الأشقاء، نظراً لأن المهمة التي سيقوم بها أحدهم في 5 دقائق من الممكن أن ينجزها آخر في 10 دقائق، وهنا يجب مكافأة الأول وتشجيع الثاني ومساعدة من يحتاج منهم  للمساعدة

6- لا تقدّمي الحلول على طبقٍ من ذهب

عندما يواجه الطفل مشكلة أو موقفاً ما، لا يجب تقديم الحلول له بشكلٍ مباشر وسريع، بل يجب أن يعمل على استعمال عقله وخبراته السابقة في إيجاد حلول بديلة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

للنساء الحوامل.. العمل الليلي مضر! (دراسة)