أخبار الآن  | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

على الرغم من التقدم العلمي الهائل الذي حققته الابحاث الطبية والعلمية، إلا أن ما تنتجه الطبيعة لا يزال سيد المشهد الصحي، نظرا لفوائده الجمة وخلوه شبه الكامل من أي آثار جانبية تضر بصحة الإنسان.

ويتربع زيت الزيتون على عرش الزيوت المغذية والمفيدة، حيث يقدم فوائد صحية لا حصر لها للجسم، ويشمل ذلك النواحي التجميلية، من خلال العناية بالشعر والبشرة

ويقدم موقع توب 10 هوم ريميديز مجموعة من الاستخدامات المفيدة لزيت الزيتون في النواحي التجميلية:

1- ترطيب البشرة

يمتاز زيت الزيتون بخصائص ترطيب تساعد في الحفاظ على نعومة البشرة، وفي الواقع، يخترق الزيت بسهولة عمق الجلد، لذلك يحافظ على بشرة ناعمة وسلسة لفترة طويلة وهو مفيد للغاية لأولئك الذين يعانون من جفاف الجلد.

– بعد أخذ دش أو حمام، جففي بشرتك برفق، ثم استخدمي زيت الزيتون كمرطب مع تدليكه على جلدك عندما يكون رطباً قليلاً.
– بدلاً من ذلك، استخدم زيت الزيتون على وجهك ويديك وساقيك في وقت النوم للاستمتاع بجلد رطب وبشرة نضرة في الصباح.

2- يحارب شيخوخة الجلد

مع تقدمك في العمر، ستظهر على بشرتك علامات التجاعيد والخطوط الدقيقة ولكن مع زيت الزيتون، يمكنك أن تأخير ظهور هذه العلامات ويلعب فيتامين إي، وهو مضاد قوي للأكسدة موجود في زيت الزيتون، على تجديد خلايا الجلد مما يساعد في الحفاظ على حيوية البشرة وشبابها.

– للعلاج اليومي، دلكي بعض زيت الزيتون الفاتر بلطف على وجهك ورقبتك ويديك ساقيك لمدة 5 دقائق على الأقل، وكرري ذلك كل ليلة قبل الذهاب للنوم.
– خيار آخر هو وضع ملعقتين كبيرتين من العسل الخام العضوي، وملعقة واحدة من زيت الزيتون، والقليل من لب البابايا الناضج في وعاء، وامزجي هذه المكونات جيدًا قبل وضعها على وجهك، واتركيها لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل شطفها بالماء الدافىء.

3- علاج حروق الشمس

إذا كان جلدك يعاني من حروق الشمس، جربي زيت الزيتون الذي يمكن أن يساعد على الشفاء حتى من حروق الشمس الشديدة وتساعد طبيعة زيت الزيتون المهدئة والمرطبة على تقليل الالتهابات وتنشيط البشرة كما يمنع تقشير الجلد، وهو أحد الأعراض الشائعة لحروق الشمس.

– افركي القليل من زيت الزيتون على منطقة حروق الشمس واتركيه لبضع ساعات قبل شطفه بالماء البارد.

– يمكنك أيضًا إضافة القليل من زيت الزيتون إلى مياه الاستحمام الدافئة ونقع جسمك فيها لمدة 30 دقيقة على الأقل.

4- تعزيز صحة الشعر

سواء كان كنت تعانين من تساقط أو ضعف الشعر، يمكن أن يكون زيت الزيتون مفيدًا لصحة شعرك، فطبيعته المرطبة تعزز نمو الشعر الصحي، ويلين نسيج فروة الرأس.

– دلكي فروة رأسك بالقليل من زيت الزيتون الفاتر في حركات دائرية لمدة 5 إلى 10 دقائق.
واتركيه على شعرك طوال الليل، قبل غسله بالماء والشامبو في صباح اليوم التالي، مع تكرار ذلك 2 إلى 3 مرات في الأسبوع.

إقرأي المزيد: تعانين جفاف الشعر خلال الصيف.. إليك 4 حلول فعالة

5- إضافة لمعة لشعرك

إذا كنت ترغبين في إضافة لمعة لشعرك، فزيت الزيتون هو الحل السحري لذلك، فهو يساعد على استعادة الرطوبة للشعر التالف والجاف، مما يجعله لامعاً وصحياً، ويمكن أيضاً أن يساعد في ترويض الشعر المجعد الذي يصعب تسريحه.

– ضعي زيت الزيتون الدافئ على شعرك من الجذر إلى الأطراف، مع تدليك فروة الرأس والشعر لبضع دقائق، واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه بالماء والشامبو، وكرري هذا الأمر من 2 أو 3 مرات في الأسبوع.

– بدلا من ذلك، يمكن إضافة بيضة واحدة إلى ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع الخفق بشكل جيد حتى تحصلي على عجينة ناعمة ضعي العجينة على شعرك الرطب وفروة رأسك لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالشامبو والماء البارد.

6- علاج الهالات السوداء

يمكنك استخدام زيت الزيتون للتخلص من الهالات السوداء تحت العينين، فهو يحتوي على مادة البوليفينول وفيتامين أي اللذان يساعدان على تفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنة.

– دلكي برفق بعض قطرات من زيت الزيتون تحت عينيك لبضع دقائق قبل الذهاب للنوم، وفي صباح اليوم التالي، اغسلي وجهك بالماء وكرري هذا الأمر مرة واحدة يوميا.
– خيار آخر هو خلط كميات متساوية من زيت الزيتون وعصير الليمون، ووضع الخليط على منطقة الهالات السواء حول العينين، واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي وجهك بماء فاتر. 

7- علاج تشققات القدمين

تصاب منطقة الكعبين بتشققات في بعض الأحيان، ويمكن علاجها بالاستفادة من الخصائص المرطبة لزيت الزيتون.

– انقعي قدميك بالماء والصابون لمدة 10 دقائق
– افركي قدميك بلطف بحجر الخفان
– اشطفي قدميك بالماء وجففيهما جيداَ
– ضعي كمية وافرة من زيت الزيتون على المناطق المتشققة
– دلكي قدمي لمدة 5 دقائق
– ارتدي زوجًا من الجوارب النظيفة قبل الذهاب إلى النوم

8- مزيل طبيعي للمكياج

إذا كان لديك زجاجة من زيت الزيتون في منزلك، فلا داعي لشراء مزيل مكياج تجاري، فزيت الزيتون البكر يعمل كمزيل طبيعي فعال للمكياج.

– ضعي القليل من زيت الزيتون على كرة من القطن واستخدميه لإزالة المكياج من وجهك قبل غسله بالماء.

9- يقوي الأظافر الضعيفة

زيت الزيتون هو أيضا جيد للأظافر الضعيفة والهشة، وتساعد خاصية الترطيب الخاصة به في إصلاح الأضرار وتنعيم الأظافر والشحوم للحفاظ على صحة أظافرك وقوتها.

– قبل الذهاب إلى السرير، دلكي بضع قطرات من زيت الزيتون الدافئ على أظافرك لبضع دقائق.
– ارتدي قفازات قطنية في يديك قبل التوجه إلى النوم
– في صباح اليوم التالي، اغسلي أظافرك بالماء الدافئ
– كرري هذا العلاج يوميا 

10- علاج الشفاه المتشققه

نظراً لخصائصه المرطبة، يساعد زيت الزيتون على علاج تشقق الشفاه الجافة، ويساعد زيت الزيتون أيضًا على تفتيح الشفاه الداكنة وجعلها لامعة.

– يُمزج السكر الخشن مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثم استخدمي الخليط لفرك شفتيك بلطف، قبل شطفهما بالماء الفاتر، ثم جففيها بلطف وضعي القليل من زيت الزيتون، وكرري ذلك عدة مرات في الأسبوع.
– يمكنك أيضًا وضع زيت الزيتون مباشرة على شفتيك يوميًا قبل الذهاب إلى السرير لمنع جفافها أو تشققها.

إقرأي أيضا: إليك طريقة سهلة لتحضير “ريد فيلفيت كب كيك”