لماذا نلاحظ ازدياد شعبية الرياضة في العالم؟

تساهم الرياضة بتطوير وتقدم العديد من الاقتصادات العالمية حيث يعتبر مجال الترفيه الرياضي والفعاليات الدورية التي يقيمها واحدا من مصادر الدخل الأبرز في العديد من الدول المتقدمة والغنية. على سبيل المثال يمكن ملاحظة تأثير الرياضة الإيجابي على الناتج المحلي الإجمالي في بلد ضخمة وقوية اقتصادياً مثل الولايات المتحدة الأمريكية خلال العقد الماضي.

بالإضافة إلى ذلك فإن شعبية الرياضات المتنوعة في العالم في ازدياد دائم نتيجة الانتشار الأوسع الذي تحظى به كل الرياضات مؤخراً وانخراط العديد من الأطفال منذ سن مبكرة في هذا المجال وتعرفهم عليها نتيجة مشاهدتها على وسائل الإعلام ومنصات الإنترنت، ويتوقع أن شعبية الرياضات كافة وخصوصاً التي نذكرها في هذا المقال ستتابع النمو والزيادة في السنين القليلة القادمة.

دليلك الشامل إلى أكثر رياضات العالم شعبية في 2023

فابيو كانافارو يحمل كأس العالم بعد فوز إيطاليا على فرنسا في النهائي عام 2006 في ألمانيا. (غيتي)

ما هي الرياضات الأكثر شعبية في العالم في 2023؟

كرة القدم

كما هو متوقع فكرة القدم تأتي في المرتبة الأولى بين الرياضات الأكثر شعبية في العالم حيث يتم لعبها في كل بلدان العالم وهي بدون منافس الرياضة الأكثر انتشاراً على كوكب الأرض.

يقدر عدد عشاق كرة القدم بأكثر من 3.5 مليار شخص من حول العالم ويساهم في ذلك أن اللعبة لا تستدعي شروطاً جسدية أو حدوداً معينة لممارستها والاستمتاع بها وهي واحدة من أكثر الرياضات في العالم إدراراً للمرابح المادية. تعتبر كرة القدم الرياضة المفضلة على وجه الخصوص في آسيا وأفريقيا وأوروبا ووسط أمريكا وأمريكا الجنوبية وهذه المناطق تضم أفضل الفرق واللاعبين.

تضم كرة القدم بعض أكثر الدوريات إمتاعاً وتقدم مستوى عالي من المنافسة في العالم حيث توافد 7.7 مليون مشجع إلى روسيا لمشاهدة مجريات بطولة كأس العالم التي أقيمت في روسيا في 2018 وتوافد إلى قطر في 2022 ما لا يقل عن مليون ونصف شخص لمشاهدة مباريات بطولة كأس العالم فيها.

تشير الإحصاءات إلى أرقام رائعة فيما يتعلق بأعداد مشجعي هذه اللعبة بالمقارنة بتاريخ أي لعبة رياضية أخرى وقد وصلت إلى مرحلة توصف فيها باللعبة الجميلة عالمياً بسبب سهولة لعبها من قبل الناس ومتعة مشاهدة دورياتها وتاريخها ومحبيها.

دليلك الشامل إلى أكثر رياضات العالم شعبية في 2023

تحمل ميج لانينج من أستراليا كأس البطولة عالياً وتحتفل مع زملائها في الفريق بعد فوزها بالمباراة النهائية لكأس العالم للكريكيت T20 للسيدات في ICC بين الهند وأستراليا في ملعب ملبورن للكريكيت في 08 مارس 2020 في ملبورن، أستراليا. (غيتي)

الكريكيت

قد لا تكون الكريكيت الرياضة التي تتبادر إلى ذهن الجماهير العربية على الفور عند التفكير بالرياضات الأكثر شعبية إلا أنها ذات قاعدة جماهيرية ضخمة في آسيا وإنجلترا وأستراليا وجنوب أفريقيا ونيوزيلندا. تبرز شعبية الكريكيت بالذات بين الأمم الشرق آسيوية حيث يتم متابعة هذه الرياضة من قبل العديد من الأشخاص.

تقدمت لعبة الكريكيت على وجه الخصوص خلال السنين العشر الفائتة حيث تم إنشاء دوريات وبطولات من حول العالم تشارك فيها الأندية المتنوعة وتتنافس وأهمها بطولة IPL التي تعتبر أضخم فعاليات الكريكيت. كما نذكر النسخة المختصرة من اللعبة والتي تعرف باسم T20 التي اجتاحت عالم الكريكيت بقوة مؤخراً والتي تتناولها إشاعات حول تضمينها في الألعاب الأولمبية قريبا.

يطلق على الكريكيت اسم “رياضة السادة” وهي في انتشار مطّرد بين الدول، إلا أن صدارة الدوريات المحلية تأخذها بطولة الهند عالمياً وهي تحظى بمتابعة على نطاق أوسع من مشجعي الكريكيت في الهند. من الممكن القول أن الكريكيت يستمر في الانتشار واكتساب المتابعين والمشجعين ويبقى هنا السؤال “هل يمكن أن يطيح الكريكيت يوماً ما بكرة القدم في لائحة أكثر الرياضات شعبية في العالم؟”.

دليلك الشامل إلى أكثر رياضات العالم شعبية في 2023

برلين، ألمانيا – 18 سبتمبر، احتفل رودي فرنانديز من إسبانيا مع زملائه أثناء حمل كأس نيكولاي سيماشكو على منصة التتويج بعد فوزهم في المباراة النهائية لبطولة FIBA ​​EuroBasket 2022 بين إسبانيا وفرنسا في EuroBasket Arena Berlin. (غيتي)

كرة السلة

تستمر الرياضات التي تعتمد في لعبها على الكرة بالسيطرة على المراكز الأولى في لائحة الرياضات الأكثر شعبية في العالم، وفي المركز الثالث تأتي كرة السلة التي تعتبر واحدة من أكثر الرياضات شعبية في الولايات المتحدة والعديد من دول العالم مثل أستراليا وكندا والفلبين.

يعتقد أن عدد مشجعي كرة السلة يتراوح بين 2 إلى 3 مليار شخص وهي تضم واحداً من أربع بطولات احترافية رياضية في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا فقط ويبلغ عدد بطولاتها العالمية أكثر من 100 بطولة.

يدير اللعبة في الولايات المتحدة الأمريكية الاتحاد العام لكرة السلة، وبالمقارنة بأجور اللاعبين السنوية في الرياضات الأخرى، يتقاضى لاعبو NBA أعلى الأجور في العالم.

فيما يتعلق بالشعبية الجماهيرية، تتنافس كرة السلة منذ عهود مع الكريكيت إلا أنها في إحصائيات هذا العام تحل في المركز الثالث.

دليلك الشامل إلى أكثر رياضات العالم شعبية في 2023

كريستوفر غريفيث من فريق بريطانيا يركض بالكرة أثناء تحدي فارون كومار وأميت روهيداس من فريق الهند خلال مباراة ربع النهائي للرجال بين الهند وبريطانيا العظمى في اليوم التاسع من دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 في أوي ملعب الهوكي في 01 أغسطس 2021 في طوكيو باليابان. (غيتي)

الهوكي

الهوكي واحدة من الرياضات ذات القاعدة الشعبية الواسعة إلا أنها في الحقيقة لا تحظى بالتقدير الذي تستحقه. تحظى الهوكي بسمعة ممتازة في العديد من الدول مثل باكستان والهند وأستراليا والمملكة المتحدة وألمانيا وماليزيا وهولندا، علماً أن هوكي الجليد ذو شعبية واسعة على وجه الخصوص في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.

يقدر عدد عشاق الهوكي بـ 2.2 مليار شخص لنوعي الهوكي على العشب وعلى الجليد بالرغم من شعبية هوكي العشب الأكبر بسبب إمكانية لعبه في أي مناخ وعدم الحاجة لوجود الجليد بالضرورة مما يتيح لعدد أكبر بكثير من البشر إمكانية لعبه ويتيح إقامة مباريات وبطولات أكثر كذلك، وتشهد الألعاب الأولمبية بشكل دائم مباريات وتنافساً قوياً في نوعي الهوكي.

دليلك الشامل إلى أكثر رياضات العالم شعبية في 2023

رافائيل نادال من إسبانيا يمتد لضربة خلفية خلال نهائي فردي الرجال ضد دومينيك تيم من النمسا خلال اليوم الخامس عشر من بطولة فرنسا المفتوحة 2019 في رولان جاروس. (غيتي)

التنس

يقدر عدد مشجعي التنس بأكثر من 1.5 مليار شخص من حول العالم وتأتي في المرتبة الخامسة من حيث الشعبية في العالم بين الرياضات. قد يكون اسما نادال وفيدرر من أشهر أسماء اللاعبين في التنس عالمياً وتلمع بجانبهما بعض الأسماء النسائية في اللعبة وأهمها الأختين ويليامز.

يتم تنظيم العديد من البطولات والدوريات على مستوى رفيع ويعرف منها ثمانية هي الأشهر، كما تعتبر الألعاب الأولمبية واحدة من المنابر التي يتم لعب التنس فيها بشكل ممتع وذو نسبة مشاهدة عالية علماً أن اللعبة تقدم النسخة الفردية أو المزدوجة للمشجعين حول العالم.

تتطلب التنس لكي يتمكن اللاعب من التقدم بها العزيمة واللياقة والإصرار، وتشهد ساحة التينس العالمية ظهور أسماء جديدة بشكل دائم من اللاعبين المميزين مما يزيد من نسبة الاستمتاع بها ويرفع مستوى المشاهدة أكثر وأكثر.

دليلك الشامل إلى أكثر رياضات العالم شعبية في 2023

يتنافس لويز دي سوزا موريسيو رقم 13 من فريق البرازيل ضد إيفان ياكوفليف الروسي خلال الجولة التمهيدية للرجال – الكرة الطائرة في في اليوم الخامس من دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 في أرياكي أرينا في 28 يوليو 2021 في طوكيو، اليابان. (غيتي)

الكرة الطائرة (الفوليبول)

تعتبر الكرة الطائرة واحدة من الرياضات الممتعة والمشوقة والتي تتطلب وجود تقنية مدروسة خلال اللعب بالإضافة إلى القوة والمهارة واللياقة والإلمام التام بقواعد اللعبة. أصبحت الفوليبول واحدة من الرياضات الأولمبية الصيفية التي يتم التنافس بها في 1964 ويقدر عدد مشجعيها عالمياً بحوالي 900 مليون.

تتميز الكرة الطائرة بشعبية كبيرة في العديد من البلدان مثل البرازيل وروسيا واليابان والصين وإيطاليا وكوبا والعديد من الدول الأخرى ولكن على نطاق أضيق. وتزداد شعبية هذه اللعبة بشكل متزايد يوماً بعد يوم خصوصاً أنها واحدة من أكثر الألعاب الأولمبية شعبية.

دليلك الشامل إلى أكثر رياضات العالم شعبية في 2023

سيونغ مين ريو من كوريا في مباراة مع هاو وانغ من الصين خلال مباراة الميدالية الذهبية لتنس الطاولة فردي الرجال في 23 أغسطس 2004 خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في أثينا 2004 في قاعة جالاتسي الأولمبية في أثينا، اليونان. (غيتي)

كرة الطاولة

تعرف كرة الطاولة باسم “بينغ بونغ” في العديد من الأماكن وهي مثل الهوكي، الذي ينقسم إلى هوكي الجليد وهوكي العشب، حيث تنقسم إلى كرة الطاولة وكرة العشب التي يتم لعبها في ملعب التينس ويمكن لعبها بشكل فردي أو مزدوج أو حتى من قبل فريق يتكون من عدة لاعبين، بينما يتم لعب كرة الطاولة من قبل شخص منفرد فقط.

تتصف كرة الطاولة بأنها ذات إيقاع سريع للغاية مما يتطلب ردود أفعال سريعة، وهي واحدة من الرياضات ذات الشعبية المتنامية كواحدة من النشاطات الداخلية ولها مكانة خاصة في العديد من المناطق مثل آسيا وأوروبا والأمريكيتين وأفريقيا وتحديداً في آسيا وكوريا.