تعرف على أكثر مطارات العالم ازدحاماً

بالرغم من أن أكثر من نصف العام الحالي قد انقضى، فلا يمكن التكهن بعد بترتيب أكثر مطارات العالم خلال 2023، ولذلك من الطبيعي أن تستند اللائحة التالية على إحصاءات عام 2022 وأن تقارنها بالسنين السابقة عند الإمكان.

تجدر الإشارة إلى أن أكثر المطارات ازدحاماً واستقبالا للمسافرين ليس بالضرورة أبداً أكبرها من حيث المساحة.

أكثر مطارات العالم ازدحاماً 

مطار أتلانتا الدولي (هارتسفيلد جاكسون)

مطار أتلانتا الدولي (هارتسفيلد جاكسون)

الدولة  الولايات المتحدة الأمريكية
الاختصار ATL
عدد المسافرين عبر المطار  75.7 مليون مسافر

كان مطار هارتسفيلد جاكسون أو مطار أتلانتا الدولي ولا يزال أكثر مطارات العالم ازدحاماً حتى بعد أن تفشى وباء كورونا في العالم وتم إغلاق العديد من المطارات.

يعتبر مطار أتلانتا الدولي المطار الأساسي الذي يخدم منطقة أتلانتا في ولاية جورجيا ومن المنطقي أنه واحد من أكثر المرافق الجوية ازدحاماً إذ أن العديد من الرحلات الجوية من وإلى أوروبا تمر عبره، وقد احتل هذا المطار المركز الأول في لائحة المطارات الأكثر ازدحاماً في العالم للمرة الأولى عام 1998.

بلغت ذروة ازدحام هذا المطار في 2019 حيث عبره أكثر من 110 مليون مسافراً، وبعد أن انتشر وباء كورونا خسر مطار أتلانتا الدولي هذا اللقب لمطار غوانزو بايون الدولي في الصين، إلا أنه استعاد مكانته في الصدارة حالياً مع أكثر من 75.7 مليون مسافراً خلال 2022.

مطار دالاس الدولي (فورت وورث) 

مطار دالاس الدولي (فورت وورث) 

الدولة  الولايات المتحدة الأمريكية
الاختصار DFW
عدد المسافرين عبر المطار  62.4 مليون مسافر

ليس من المستغرب أن يكون في المركز الثاني في لائحة أكثر المطارات ازدحاماً في العالم ثالث أكبرها من حيث المساحة. وقبل انتشار فيروس كورونا بشكل هستيري في العالم، كان هذا المطار يشغل المركز العاشر في لائحة أكثر مطارات العالم ازدحاما والمركز الرابع بين المطارات الأمريكية أيضا بأكثر من 75 مليون مسافراً يعبرون بواباته سنوياً.

بعد مضي سنتين من انتشار كورونا عالمياً، تغيرت الكثير من الأمور حيث انخفض معدل المسافرين عبر هذا المطار من 75 مليون إلى 62.4 مليون وهو ليس بالرقم البسيط أيضاً ويضع مطار دالاس/ فورت وورث الدولي في المركز الثاني من هذه اللائحة.

كما أن مطار دالاس الدولي يعتبر أكبر المطارات التي يعبر من خلال بواباتها الأمريكيون ذات أنفسهم وقد يكون ذلك وراء ازدياد أعداد المسافرين عبره خصوصاً مع ازدياد أعداد الأشخاص الذين يسافرون من وإلى الولايات المتحدة الأمريكية.

مطار دنفر الدولي 

مطار دنفر الدولي 

الدولة  الولايات المتحدة الأمريكية
الاختصار DEN
عدد المسافرين عبر المطار  58.8 مليون مسافر

يقع مطار دنفر الدولي في ولاية كولورادو ويقدر مدخوله السنوي بأكثر من 26 مليار دولار أمريكي سنويا وهو بذلك يلعب دوراً مهما في المنطقة والولايات المتحدة الأمريكية.

صعد مطار دنفر الدولي بين مطارات العالم الأكثر ازدحاماً بفضل انتشار وباء كورونا حيث لم يكن في قائمة أكثر مطارات العالم ازدحاماً قبل ذلك. واليوم بعد أن شهد هذا المطار زيادة تبلغ 75% من حيث عدد الزوار بعد 2020، يبلغ عدد زواره حوالي 58.8 مليون مسافر.

مطار شيكاغو أوهير الدولي 

دليلك الشامل عن أكثر مطارات العالم ازدحاماً

الدولة  الولايات المتحدة الأمريكية
الاختصار ORD
عدد المسافرين عبر المطار  54.0 مليون مسافر

يبدو أن تأثير انتشار فيروس كورونا على مطارات العالم يستمر معنا في المرتبة الرابعة، فقد انخفض عدد المسافرين عبر مطار شيكاغو أوهير الدولي من حوالي 84 مليون مسافر سنوياً إلى 54 مليون خلال 2021. وبالرغم من هذا الانخفاض الملحوظ، فقد تقدم مطار أوهير مرتبتين في لائحة مطارات العالم الأكثر ازدحاماً.

يقع مطار شيكاغو أوهير الدولي في الجهة الشمالية الغربية من شيكاغو وهو واحد من أهم مرافق السفر في الولايات المتحدة الأمريكية.

مطار لوس أنجلوس الدولي 

دليلك الشامل عن أكثر مطارات العالم ازدحاماً

الدولة  الولايات المتحدة الأمريكية
الاختصار LAX
عدد المسافرين عبر المطار  48.0 مليون مسافر

كان مطار لوس أنجلوس الدولي ثالث أكثر مطارات العالم ازدحاماً قبل انتشار وباء كورونا مع أكثر من 88 مليون مسافراً يعبرون بواباته خلال العام.

يساعد موقع مطار لوس أنجلوس الدولي على الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية على أن يكون مرفقاً هاماً للمسافرين من العديد من دول العالم وخصوصاً آسيا وحوض المحيط الهادئ. وبالرغم من هذا الموقع المميز وأهميته العالية، فقد انخفض عدد زوار هذا المطار حتى وصل إلى 48 مليون مسافراً خلال 2021.

مطار تشارلوت دوغلاس الدولي 

دليلك الشامل عن أكثر مطارات العالم ازدحاماً

الدولة  الولايات المتحدة الأمريكية
الاختصار CLT
عدد المسافرين عبر المطار  43.2 مليون مسافر

يقع مطار تشارلوت دوغلاس الدولي في ولاية كارولينا الشمالية وهو مطار ذو أغراض مزدوجة حيث يتضمن مسافرين من كل أنحاء العالم بالإضافة إلى أنه مطار عسكري وتنطلق منه الطائرات العسكرية بشكل اعتيادي، ولكن ما يميز هذا المطار أنه قد حقق الاكتفاء الذاتي مالياً.

ارتفعت أعداد المسافرين عبر هذا المطار خلال عام 2021 بنسبة 59.2 بالمئة بالمقارنة مع 2020 ووصلت إلى 43.2 مليون مسافر خلال العام الفائت.

مطار أورلاندو الدولار 

الدولة  الولايات المتحدة الأمريكية
الاختصار MCO
عدد المسافرين عبر المطار  40.3 مليون مسافر

مطار أورلاندو الدولي يأتي في المرتبة الرابعة من حيث كبر المساحة في العالم وهو في المرتبة السابعة من حيث عدد الزوار الذين يسافرون عبر بواباته بمعدل 40.3 مليون مسافر في العام.

يعتبر مطار أورلاندو معبراً دولياً مهماً للغاية لولاية فلوريدا والمنطقة المحيطة بها وقد شهد ارتفاعاً بنسبة تزيد عن 86.7 بالمئة بعدد المسافرين عبره خلال فترة الوباء لأن معظم الأمريكيين كانوا يفضلون السفر ضمن أمريكا فقط خلال فترة الحجر الصحي خصوصاً أن معظم دول العالم كانت تفرض قيوداً صارمة حول السفر الدولي.

مطار غوانزو بايون الدولي 

دليلك الشامل عن أكثر مطارات العالم ازدحاماً

الدولة  الصين
الاختصار CAN
عدد المسافرين عبر المطار  40.2 مليون مسافر

يعتبر مطار غوانزو بايون الدولي المطار الرئيسي في مدينة غوانزو عاصمة مقاطعة غواندونغ وأكبر معابر السفر الدولية في الصين. وتبين الإحصاءات التي تم جمعها في 2021 أن 40.2 مليون مسافرا قد استخدموا مطار غوانزو بايون الدولي بانخفاض يبلغ 8% عن 2020 بسبب انتشار وباء كورونا بالدرجة الأولى.

مطار شيندو شوانغلوي الدولي 

دليلك الشامل عن أكثر مطارات العالم ازدحاماً

الدولة  الصين
الاختصار CTU
عدد المسافرين عبر المطار  40.1 مليون مسافر

واحد من أهم معابر السفر في غرب الصين وتحديداً في مقاطعة سيشوان الصينية. حافظ هذا المطار على عدد المسافرين خلاله عبر السنين بفارق لا يتجاوز زيادة بحجم 1.5% عن عام 2020 حيث بلغ عدد المسافرين عبره خلال 2021 ما يقارب 40.1 مليون مسافر.

مطار لاس فيغاس هاري ريد الدولي 

الدولة  الولايات المتحدة الأمريكية
الاختصار LAS
عدد المسافرين عبر المطار  39.7 مليون مسافر

يقع مطار لاس فيغاس هاري ريد الدولي في بارادايس في مقاطعة نيفادا وقد كان يطلق عليه في السابق اسم “مطار مكارين الدولي” وهو مطار مدني وعسكري ويعتبر المطار الأضخم في وادي لاس فيغاس.

خلال فترة انتشار وباء كورونا وتحديداً في 2021، شهد هذا المطار زيادة بعدد المسافرين عبره بلغت 78.6 بالمئة بالمقارنة بإحصاءات 2020 وهذا الأمر طبيعي تماماً بما أن الرحلات الدولية كانت ممنوعة.