أشهر شوارع وجادات العالم

بالرغم من وجود آلاف الشوارع والطرق في أي مدينة في العالم فعادة ما يبرز شارع أو اثنان من بين هذا العدد الهائل. قد يكون سبب شهرة أي شارع في العالم هو فرص التسوق الرائعة التي يقدمها لزواره أو أماكن السهر التي يحتويها والحفلات التي تحيي لياليه أو العروض الفنية والترفيهية التي تقام في أحد أركانه أو حدثا تاريخياً محدداً يجعل مكانته عالية في العالم.

عادة ما تصبح الشوارع الشهيرة أو الجادات المعروفة في العالم وجهة سياحية لها وزنها وتلتقط صورها من قبل السياح وكأنها من نجوم السينما أو الغناء، وفي هذا المقال سنتحدث عن أشهر 10 شوارع في العالم.

الشانز اليزيه 

الشانز اليزيه 

يتضمن شارع أو جادة الشانز اليزيه عددا من دور العرض السينمائية والكافتيريات والمحلات التجارية الفاخرة وتزينه أشجار البندق وهو واحد من أكثر شوارع العالم شهرة بين الناس ويقع في باريس العاصمة الفرنسية.

تمتد جادة الشانز اليزيه ما بين قصر الكونكورد “Place de la Concorde” حتى قوس النصر “Arc de Triomphe” وهو قبلة السياح وعشاق التسوق من ذوي الذوق الرفيع من كل أنحاء العالم.

تشغل المكاتب ومراكز الشركات الطوابق العليا في أبنية شارع الشانز اليزيه خصوصاً أن أسعار المساكن وإيجاراتها في هذه المنطقة باهظة ويصعب اتخاذها كمسكن. كما تنتهي آخر مرحلة من سباق “Tour de France” في الشانز اليزيه منذ 1975 حيث يقطع المتسابقون هذه الجادة خمس أو ست مرات قبل إنهاء السباق مما يعتبر عامل شهرة إضافي لهذا الموقع.

شارع لاس فيغاس 

شارع لاس فيغاس 

تقع لاس فيغاس في وسط الصحراء الأمريكية في ولاية نيفادا وتنتشر الكازينوهات في كل ركن فيها، ولكن شارع لاس فيغاس الرئيسي “Las Vegas Strip” الذي يقع على امتداد جادة لاس فيغاس من الناحية الجنوبية يضم معظم الكازينوهات الضخمة والمشهورة.

يمكنك في هذا الشارع أن تشاهد وتدخل إلى أكبر كازينوهات العالم التي يتم تصميمها وتجهيزها وفق أعلى مستوى من العناية والترف لخلق أجواء تشابه الخيال، وعادة ما يتم انتقاء هذه الأجواء لتكون حالمة ورومنسية أو لتشد فضول الزوار بألغازها أو تكون على شاكلة بناءٍ أو موقع جغرافي آخر مميز.

فيا دولوروسا 

فيا دولوروسا 

يعني الاسم باللاتينية “طريق الأحزان” وهو شارع مشهور في مدينة القدس يمثل الخطوات الأخيرة التي قام بها يسوع المسيح قبل أن يتم صلبه. يبلغ طول الشارع 0.25 كم وقد تغيرت معالمه مع مرور الزمن كما أن البعثات الأثرية الجديدة تشير إلى أن الطريق إلى مكان الصلب قد يكون عبر التلة الغربية القريبة وليس الطريق المتعارف عليه حالياً.

ومع ذلك يحرص حجاج القدس على المسير في هذا الشارع اعترافاً منهم بالآلام والأحزان التي خاضها السيد المسيح فداءً للعالم.

وول ستريت 

وول ستريت 

يعتبر وول ستريت قلب المنطقة التجارية في نيويورك وهو موطن تداول البورصة الأشهر في العالم إلى درجة أن اسم الشارع بحد ذاته أصبح يرمز إلى الأعمال التجارية ومغامرات البورصة.

وول ستريت شارع ضيق على خلاف ما يظن المرء عندما يسمع به ويصل ما بين برودواي وإيست ريفر ويعود أصل التسمية إلى الجدار الذي قام الهولنديون ببنائه فيه خلال القرن السابع عشر لحماية ممتلكاتهم.

اعتاد التجار وخبراء الأعمال والمضاربون منذ نهاية القرن الثامن عشر أن يجلسوا في ظل إحدى أشجار هذا الشارع لإجراء بعض التداولات غير الرسمية ومن هنا انطلق سوق أسهم نيويورك وتم تأسيسه وكان ذلك في 1817.

كاو سان 

طريق صغير يقع على بعد مبنى من نهر كاو فرايا في بانكوك في تايلاند، أما تسمية كاو سان فتعني “الأرز المطحون” وتشير إلى الأزمنة السابقة التي كانت هذه المنطقة فيها مركزاً لتجارة الأرز.

تعرّف على أشهر شوارع وجادات العالم

اكتسب شارع كاو سان خلال الـ 20 عاماً الماضيين شهرة بين السياح المتجولين كمنطقة يمكنهم الاستراحة والتسكع لبعض الوقت فيها حيث يقدم الشارع خيارات متنوعة للإقامة من تأجير سرير في مهجع وصولاً إلى الفنادق ذات النجوم الثلاث بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي والبارات ومقاهي الإنترنت.

شارع أوركارد 

يعتبر شارع أوركارد شارع التسوق الرئيسي في سنغافورة ويجذب السكان المحليين والسياح العالميين على حد سواء. سمي هذا الشارع نسبة إلى نوع الزهور التي تزينه وتملؤه المراكز التجارية الضخمة والأسواق الصغيرة والكافيتريات والملاهي الليلية والفنادق.

بالإضافة إلى ذلك، يقطن رئيس سنغافورة شخصياً في هذا الشارع مما يكسبه شهرة كبيرة. يفضل زيارة شارع أوركارد خلال فترة أعياد الميلاد والاستمتاع بالزينة المميزة التي يشتهر بها حيث تمتلئ الأشجار بمجسمات حيوانات الرنة وتوضع مجسمات البيوت المصنوعة من الكعك على امتداده يغطيها ثلج اصطناعي.

لا رامبلا

يمتلئ شارع لا رامبلا بالأشجار على جانبيه ويعتبر أكثر شوارع برشلونة اكتظاظاً بالمشاة وأكثرها حيوية. في معظم أوقات السنة، يكون عدد السياح الموجودين في لا رامبلا أكثر من السكان المحليين الموجودين فيه مما أثر في خيارات التسوق في هذا الشارع بشكل عام. إلا أن ذلك جعل هذا الشارع أيضاً وجهة النشالين المفضلة، لذلك حاول أن تكون حريصاً جداً عند زيارة هذا الشارع.

تعرّف على أشهر شوارع وجادات العالم

تجدر الإشارة إلى أن لا رامبلا يشار إليه في بعض الأحيان بـ لاس رامبلاس لأنه في الحقيقة يتألف من سلسلة من الشوارع المختلفة التي لها طابع موحد ومميز.

شارع الشهرة في هوليوود (شارع النجوم)

يقع هذا الشارع في جادة هوليوود في لوس أنجلوس ويحتوي على شاراتٍ على شكل نجومٍ موضوعة على الرصيف بهدف تخليد الممثلين والموسيقيين والمخرجين والمنتجين والفرق الفنية والنجوم المشهورين وغير ذلك لمساهمتهم في مجال الترفيه والفن.

يضم هذا الشارع حتى الآن أكثر من 2400 نجمة وهي في تزايد دائم. يمكن لأي شخص أن يرشح اسم أي فنان أو شخص يساهم في المجال الفني والترفيهي ليكون ضمن قائمة النجوم في هذا الشارع إلى لجنة غرفة تجارة هوليود.

شارع آبي 

يقع شارع آبي شمال لندن، وتقع استوديوهات آبي الغنية عن التعريف في نهاية الشارع الجنوبية الشرقية حيث كانت فرقة البيتلز تسجل 90% من أغانيها، وكانت آخر إنتاجاتهم التي تم تسجيلها في هذه الاستوديوهات عام 1969 وتم تسمية الألبوم كاملاً “Abbey Road”.

تعرّف على أشهر شوارع وجادات العالم

أصبح هذا الألبوم أشهر ألبومات البيتلز وأكثرها مبيعاً مما زاد من شهرة هذا الشارع خصوصاً أن صورة غلاف الألبوم كانت لأعضاء الفرقة وهم يقطعون الطريق خارج الاستوديو فيما يعرف عالميا باسم “the image of the Zebra Crossing” كدلالة على خطوط الدهان البيضاء على الأسفلت الأسود، وحتى اليوم يزور السياح هذه المنطقة ليقلدوا صورة البيتلز التاريخية.

شارع لومبارد 

يقع شارع لومبارد بين شارعي هايد وليف نورث في سان فرانسيسكو ويشتهر بأنه أكثر شارع ميلاناً في العالم وقد تم في أحد مفاصل هذا الشارع إنشاء منعطفات صغيرة وحادة بهدف تخفيف الانحدار الطبيعي فيه.

تبلغ السرعة القصوى للقيادة في شارع لومبارد 8 كم/سا ويتنافس مع كل من شارع فيرمونت في نفس المدينة ومع سنيك آلي في مدينة برلنغتون في ولاية آيوا على لقب أكثر شارع منحدر أو مائل في العالم.