في ظل انتشار تريند سرقة سيارات هيونداي وكيا.. 5 طرق لحماية سيارتك

في ظل انتشار عصابات سرقات السيارات بهدف البيع وايضا ربما يكون بهدف التسلية أو الضرر.. هنالك الكثير من الأمور التي تقع على عاتق أصحاب السيارات بهدف حماية السيارة من السرقة بغض النظر عن مدى أمان المكان الذي توجد فيه السيارة؛ فإن حوادث سرقة السيارات المؤسفة قد تقع إذ لم يتخذ السائقين تدابير وإجراءات احترازية لتأمين وحماية السيارة من السرقة،

وقال خبير السيارات عبدالحق أسامي، صاحب محتوى سيارتك مع عبدالحق لأخبار الآن، أن هناك بعض الأخطاء يجب تجنبها لحماية سيارتك من السرقة نتعرف عليها فق النقاط التالية:

طرق حماية سيارتك من السرقة

1- غلق الأبواب جيدا

احرص على التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ وفتحة السقف بإحكام لدى مغادرة السيارة لأن ترك السيارة مفتوحة دائماً ما يغتنم اللصوص فرصة الوصول السهل إلى أهدافهم، وبعدم إغلاقك للسيارة بشكلٍ محكم عند ركنها؛ فإن ذلك قد يكون بمثابة دعوة للصوص لاقتحام سيارتك وسرقة الحاجيات الثمينة منها أو سرقتها نفسها.

كيف تحمي سيارتك من السرقة بـ5 خطوات؟ بعد أزمة هيونداي وكيا بسبب تريند تيك توك

2- عدم ترك الأشياء الثمينة ظاهرة للرؤية من خارج السيارة

احرص على عدم ترك الأغراض الثمينة داخل السيارة عند مغادرتها، بما في ذلك أجهزة الكومبيوتر المحمولة، والمحفظة، وحقيبة الظهر، والهواتف، وحقيبة الأوراق، وحقيبة التسوق، والإلكترونيات الصغيرة، والمعدات الرياضية، وغيرها من الأشياء الثمينة والمهمة؛ فقد تكون مغرية للسرقة

كيف تحمي سيارتك من السرقة بـ5 خطوات؟ بعد أزمة هيونداي وكيا بسبب تريند تيك توك

3- عدم إيقاف السيارة في الظلام

حاول صف السيارة في منطقة حيوية ومضاءة بشكلٍ جيداً لتحافظ على أمان السيارة، إذ يمنح الظلام غطاءً لتحركات السارق ويمّكنه من التسلل إلى السيارات وسرقتها أو سرقة المقتنيات الثمنية منها عبر تحطيم النوافذ أو فتح الأقفال

4- الوقوف في مكان غير مراقب

تجنب صف السيارة في مكان غير مراقب سواءً بالكاميرات أو من الأشخاص؛ إذ يمكن اعتبار الأماكن المراقبة إحدى أفضل طرق حفظ السيارة وحمايتها بوصفها تشكل رادعاً للسارق عن محاولة السرقة وضمانة تمكّن مالكي السيارات من تحديد هوية السارق في حال وقعت السرقة.

كيف تحمي سيارتك من السرقة بـ5 خطوات؟ بعد أزمة هيونداي وكيا بسبب تريند تيك توك

5-عدم استخدام أقفال عجلة القيادة أو الاستعانة بجهاز إنذار

احرص على تزويد سيارتك بجهاز إنذار كأحد أفضل طرق وأساليب حماية السيارة من السرقة إلى جانب غيره من أدوات لحماية السيارة من السرقة مثل أقفال عجلة القيادة، وأجهزة إنذار النوافذ والأبواب، وأنظمة إيقاف الإشعال، ومؤشرات الإنذار المرئية، وأجهزة التتبع، وكاميرا التسجيل الأمامية؛ إذ ستساعدك هذه الأجهزة والأدوات بقدر كبير على حماية السيارة من السرقة علماً بان اسعار اجهزة حماية السيارة من السرقة جيدة وليست باهظة أو مرتفعة، لذا فحاول أن تحصل على أدوات لحماية السيارة من السرقة لتؤمن حماية السيارة من السرقة بما فيها بأفضل الطرق وأكثرها أماناً.

أزمة هيونداي وكيا

تعتزم شركة هيونداي لصناعة السيارات دفع ما يصل إلى 200 مليون دولار كتعويضات لمالكي سيارات بعد أن أثار تحدي تيك توك الفيروسي سلسلة من السرقات والحوادث.

لإنهاء الدعوى الجماعية، توصلت الشركة إلى اتفاق لدفع ما يقرب من 9 ملايين من مالكي سيارات هيونداي وكيا لنماذج أعوام من 2011 و 2022 ، بما في ذلك طرازات مثل توكسون وسانتا في وإلنترا، وفقًا لبيان الشركة.

بدأ تحدي “Tik Tok” المسمى “Kia Challenge” على المنصة الشهيرة في عام 2022 بعد أن أظهر لص تحت الاسم المستعار “Kia Boys” في مقطع فيديو كيفية استخدام “USB” لتشغيل السيارات بدلاً من المفتاح.

وفقًا لإدارة السلامة على الطرق السريعة الأمريكية، فقد ارتفع عدد السرقات بشكل كبير، وأدت هذه الظاهرة إلى ما لا يقل عن 14 حادثًا و 8 حالات وفاة.

في فبراير ، أعلنت السلطات أن هيونداي وكيا ستدفعان تكلفة برنامج مكافحة السرقة من خلال توفير مثبتات مجانية لملايين السيارات.

وبموجب الاتفاقية المعلنة يوم الخميس، ستدفع شركة صناعة السيارات تعويضات، بما في ذلك الزيادات في الأقساط ذات الصلة، للمستهلكين الذين سُرقت سياراتهم أو تضررت ولم يتم تغطيتهم بموجب عقود التأمين الخاصة بهم.