ما الأسباب التي دعت حيتان الأوركا لمهاجمة القواب؟

  • تصاعد العدوان على القوارب ظاهرة حديثة

قالت خدمة الإنقاذ البحري المحلية في إسبانيا، الخميس، إن الحيتان القاتلة (أوركا orca) ألحقت أضرارا بالغة بقارب شراعي قبالة سواحل جنوب إسبانيا، مضيفة إلى عشرات هجمات الأوركا على سفن سجلت حتى الآن هذا العام على السواحل الإسبانية والبرتغالية.

في الساعات الأولى من الخميس، كسرت مجموعة من حيتان الأوركا الدفة واخترقت جسم السفينة، أثناء طريقها إلى جبل طارق، مما دفع طاقمها المكون من أربعة أفراد إلى الاتصال بالسلطات الإسبانية للحصول على المساعدة، حسبما قال متحدث باسم خدمة الإنقاذ البحري.

ونشرت الخدمة سفينة استجابة سريعة وطائرة هليكوبتر تحمل مضخة لمساعدة السفينة التي يبلغ ارتفاعها 20 مترًا والتي كانت تبحر تحت العلم البريطاني.

تهاجم القوارب وتغرقها.. حيتان الأوركا تحتال على البشر بأصواتهم

أرشيفية لحيتان من نوع أوركا (غيتي)

وأشار تقرير في موقع سينتيفيك أمريكان إلى انتشار صرعة أطلقها صغار حيتان الأوركا القاتلة وهي مهاجمة اليخوت والقوارب، فيما وصل عدد القوارب التي قاموا بإغراقها هذا الشهر قرب إسبانيا والبرتغال.

وبحسب ألفريدو لوبيز وهو خبير يتابع الحيتان القاتلة فإن نظرية تفيد بأن هذه الحيتان قد اخترعت صرعة جديدة، وهو أمر معروف وشائع بين مجموعات في عائلة الدلافين، كما هو الحال في البشر، غالبًا ما يقود الصغار بين حيتان الأوركا بنشر هذه الصرعات وهي إحدى النظريات التي تفسر هجمات هذه الحيتان المتصاعدة ضد اليخوت والمراكب الشراعية.

بقيادة وايت غلاديس.. لماذا هاجمت حيتان الـ”أوركا” أكثر من 100 قارب ويخت؟

 

حيتان الأوركا بدأت في مهاجمة القوارب في هذه المنطقة، وغالبًا ما يكون الهجوم بنهش في الدفة، في عام 2020، تسببت حوالي 20 بالمائة من هذه الهجمات في أضرار كافية لتعطيل السفن، كما يقول ألفريدو لوبيز، باحث في الأحياء البحرية يتابع سلوكيات حيتان الأوركا حول شبه الجزيرة الأيبيرية.

هناك فرضية ثانية بحسب لوبيز، وهي إن حيتان أوركا القاتلة أصبحت تشن الهجمات كرد فعل لتجربة سابقة سيئة تتعلق بقارب، وقع أول حادث معروف في مايو 2020 في مضيق جبل طارق، وهي منطقة تزدحم فيها القوارب.

منذ ذلك الحين، سجلت مجموعة مراقبة الأوركا حالات من حيتان الأوركا وهي تهاجم القوارب. يقول لوبيز إنهم في بعض الأحيان كانوا يقتربون ببساطة من السفن، ولم يكن هناك سوى جزء بسيط من الحالات التي تنطوي على صدم مباشرة.

هاجمت ثلاثة من حيتان الأوركا قاربًا في مضيق جبل طارق في وقت سابق من هذا الشهر، مما أدى إلى إتلافه لدرجة أنه غرق بعد ذلك بوقت قصير، كانت حادثة 4 مايو هي المرة الثالثة التي تغرق فيها الحيتان القاتلة مركبًا قبالة سواحل البرتغال وإسبانيا في السنوات الثلاث الماضية.

كان متوسط طول السفن 12 مترا، للمقارنة، يمكن أن يصل طول أوركا كاملة النمو إلى 9.2 متر، وجد الباحثون أن حيتان الأوركا تهاجم دفة القوارب بالتحديد، وفي بعض الأحيان تقوم بقضم الهيكل بأسنانها.

غالبًا ما تنطلق مثل هذه الهجمات بالدفة، مما يجعل القارب عاجز عن الإبحار، في ثلاث حالات، ألحقت الحيوانات الضرر بقارب لدرجة أنه غرق.

وفي يوليو 2022، أغرقوا مركبًا شراعيًا على متنه خمسة أشخاص، وفي نوفمبر 2022 تسببوا في غرق مركب شراعي يحمل أربعة أشخاص، وفي هجوم آخر في مايو، هوجم اليخت السويسري شامبين، وغرقت السفينة أثناء سحبها إلى الشاطئ.

 

 

في جميع الحالات، تم إنقاذ الأشخاص الذين كانوا على متنها بأمان، في عام 2020، لاحظ الباحثون تسعة حيتان قاتلة مختلفة تهاجم القوارب؛ من غير الواضح ما إذا كان الآخرون قد انضموا إليها منذ ذلك الحين.

كانت الهجمات تميل إلى أن تأتي من مجموعتين منفصلتين: ثلاثة من الحيتان الصغيرة انضم إليها أحيانًا مجموعة رابعة ومجموعة مختلطة الأعمار تتكون من أنثى بالغة تدعى وايت غلاديس، واثنان من نسلها الصغير واثنتان من أخواتها، نظرًا لأن وايت غلاديس كانت الحوت البالغ الوحيد المرتبط في الحوادث الأولية، يتكهن الباحثون بأنها ربما تكون عانت من التفاف خيط أو شبكة صيد حولها في مرحلة ما، مما يعطيها ارتباطًا سيئًا بالقوارب.

تدوم هجمات الأوركا الأيبيرية عادةً أقل من 30 دقيقة، لكن يمكن أن تستمر أحيانًا لمدة تصل إلى ساعتين، وفقًا لدراسة عام 2022، في حالة اليخت تشامبين السويسري، هاجم اثنان من الحيتان القاتلة الدفة بينما صدم حوت ثالث جانب اليخت عدة مرات.

يتميز حوت الأوركا بأن لديه أسنان كبيرة وهو من أكبر أنواع الدلافين، ولديه رأس مدبب مستدير يساعد في تحديد الموقع بالصدى echolocation للبحث عن الفرائس والتنقل في منزلها المحيط، ويتراوح طوله بين 23 إلى 32 قدمًا ويصل وزنه أحيانا إلى 6 أطنان.

وكشفت أبحاث علمية أن حوت الأوركا يقلد الأصوات البشرية أحيانا فيما يعرف عنها مكر كبير في الصيد الجماعي مثل قطيع الذئاب.

ووفقا لواشنطن بوست فقد حذر الخبراء من أنه إذا استمر الوضع “أو اشتد، فقد يصبح مصدر قلق حقيقي” لسلامة البحارة، وأيضا لحيتان الأوركا، المهددة بالانقراض في المنطقة، لأنها يمكن أن تؤذي نفسها من خلال مهاجمة القوارب أو تتضرر من قبل البحارة الذين يحاولون حماية سفنهم.

ونقلت الصحيفة عن عالم الأحياء البحرية، لوبيز فرنانديز، قوله إن تصاعد العدوان على القوارب ظاهرة حديثة.

وحيتان الأوركا هي مخلوقات اجتماعية يمكنها بسهولة، وفقا للخبراء، تعلم وإعادة إنتاج السلوكيات التي يؤديها الآخرون، وفي معظم الحالات المبلغ عنها، أبحرت حيتان الأوركا مباشرة نحو دفة القارب وقامت بنهشها أو ثنيها أو كسرها.