ما هي مميزات دول مجلس التعاون الخليجي السياحية.. وما هي أهم وجهاتها؟

تشهد دول مجلس التعاون الخليجي نهضة عمرانية وثقافية وفنية مميزة تضعها في سباق التقدم الحضاري مع كبرى الدول. يعود الفضل في ذلك إلى التخطيط الاستراتيجي لكل دولة على حدى من دول المجلس والتنسيق بين الدول الأعضاء للوصول إلى منطقة جذب سياحي متكاملة يستطيع السائح التجول فيها والاستغناء عن متابعة رحلته في بلدان أخرى.

مميزات منطقة التعاون الخليجي السياحية 

إن ما تتميز به منطقة دول مجلس التعاون الخليجي هو الجمع ما بين كل عوامل الجذب السياحي من حضارة وتاريخ وبيئات ومناخات طبيعية متنوعة بالإضافة إلى المعالم الحضارية الكفيلة بإمتاع السائح وترفيهه.

الثقافة والعراقة الخليجية والبيئات الشعبية المميزة

بالرغم من التقدم الحضاري الذي تشهده دول مجلس التعاون الخليجي، نلاحظ أن شعوب هذه المنطقة قد حافظت على تقاليدها وعاداتها والمظاهر القديمة التي تميزها مثل وجود الخيام وبيوت الشعر وارتداء الملابس التقليدية والحفاظ على الخصوصية الخليجية في الطبخ والاحتفالات الشعبية والدينية وحتى اللهجة.

البيئات والمناخات الطبيعية المتنوعة 

من الصحيح أن دول مجلس التعاون الخليجي تعاني من الحر في أيام الصيف، إلا أن الناس فيها توصلوا إلى حلول لهذه المشكلة وإلى طرق لتوظيف الحرارة في نشاطاتٍ ممتعة مثل الملاعب والملاهي المائية ونشاطات السباحة والغطس والغوص والرحلات البحرية.

بالإضافة إلى ذلك، عندما تكون باقي الدول تعاني من برودة الطقس يمكن للسياح التوجه إلى الخليج لينعموا بطقس معتدل ولطيف ينسيهم سماكة المعاطف وزكام الشتاء.

علاوة على ذلك تتنوع البيئات الطبيعية الخليجية بين بحر وصحراء وغابات وجبال ومدن ذات مباني شاهقة لتقدم للسائح كل ما يغرب بالاستمتاع به خلال رحلته.

المرافق والمؤسسات السياحية 

تقدم دول مجلس التعاون الخليجي لسائحيها خياراتٍ تضمن إقامة ممتعة وتجعلهم يتشوقون لزيارتهم التالية إليها مثل العروض الفنية بمختلف أنواعها والمؤتمرات العلمية والثقافية والمرافق الترفيهية على مستوى عالمي كما تشهد تنوعاً في الأطباق والمطابخ الخليجية والعالمية ومولات ومراكز تسوق تعرض أجود أنواع البضائع والتذكارات العالمية والمحلية المتميزة.

أهم الوجهات السياحية في دول مجلس التعاون الخليجي 

أهم الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية 

أهم الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية

تضم السعودية، التي تعد من أبرز دول مجلس التعاون الخليجي في القطاع السياحي، الكثير من المواقع التراثية والطبيعية التي تسلب لب السائح مثل كورنيش الدمام والشلالات الترفيهية في مدينة جدة والمدينة المنورة وخصوصاً قلعة المصمك ووادي حنيفة في مدينة الرياض.

الريف السعودي

يمكن للسياح الراغبين بالاستمتاع برحلة هادئة قريبة من الطبيعة بعيداً عن صخب المدن وتكلفها التوجه إلى الأرياف السعودية مثل الجوف والقصيم والأحساء والتعرف على تقاليد سكان هذه المناطق والتفرج على المزارع المتنوعة فيها خصوصاً مزارع التمور السعودية المشهورة عالمياً واصطحاب كميات منها كهدايا للأهل قبل العودة للوطن.

سفاري الصحراء السعودية

يمكن القيام برحلة إلى الصحراء في المملكة وقيادة السيارات ذات الدفع الرباعي على الكثبان الرملية التي تمتد حتى الأفق والتعرف على الثقافة البدوية وطقوسها وتقاليدها والتخييم على الرمال والاستمتاع برؤية السماء والنجوم في ليل الصحراء الحالك.

أهم الوجهات السياحية في الإمارات العربية المتحدة 

أهم الوجهات السياحية في الإمارات العربية المتحدة

مدينة دبي

تكتسب إمارة دبي بالإمارات على وجه الخصوص، ضمن دول مجلس التعاون الخليجي، شهرة واسعة على المستوى العالمي خلال السنوات الأخيرة كوجهة سياحية تضاهي المدن الأوروبية لما تحتويه من أنشطة ومعالم عمرانية وحضارية مثل برج العرب وبرج خليفة ذو الشهرة الواسعة ومتحف الفن الإسلامي ومول دبي والمنتزهات الطبيعية والملاهي.

يبدو أن دبي لا تقدم للزائرين الثقافة والحضارة الخليجية فقط، وإنما تتحول يوماً بعد يوم إلى معرض عالمي للحضارة العالمية من تراث وثقافة ومطبخ وفن وتجارة.

الجزر الإماراتية

تضم الإمارات العربية المتحدة مجموعة من الجزر التي يمكن للسائح زيارتها والاستمتاع بها مثل جزيرة السعديات وجزيرة ياس في إمارة أبو ظبي، وجزيرة فرسان التي يمكن زيارتها خصيصاً لمشاهدة محمية الطيور فيها، وجزيرة السيح في إمارة دبي.

أهم المعالم السياحية في دولة قطر 

أهم المعالم السياحية في دولة قطر

مغامرة بحرية على شواطئ قطر

إذا كنت من هواة الصيد البحري فمن الضروري أن تخصص جزءاً من زيارتك إلى هذه الدولة في مغامرة صيد بحري على شواطئها الغنية بأنواع فريدة من الأسماك التي لا توجد إلا في مياه الخليج، داخل دول مجلس التعاون الخليجي. يمكنك استئجار مركب خاص بك وقضاء وقت هادئ وأنت تشاهد المناظر الطبيعية الخلابة إلى أن تعلق سمكة في سنارتك أو مرافقة الصيادين المحليين في رحلتهم.

المؤسسات والمناسبات الثقافية القطرية

تعتني حكومة دولة قطر بتراثها وعراقتها وبتعريف الناس من سياح وسكان محليين على تاريخ هذا البلد الموغل في القدم، ولذلك نرى أن هناك مؤسسات قطرية ثقافية وحضارية متخصصة لها نشاطات ومعارض ومؤتمرات مهمة.

أهم المواقع السياحية في سلطنة عمان 

أهم المواقع السياحية في سلطنة عمان

الجبل الأخضر

قد تكون سلطنة عمان، إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، واحدة من البلدان العربية الأكثر تفرداً من حيث التضاريس والبيئات التي تزينها. ومن أهم التضاريس التي تستحق الزيارة في سلطنة عمان الجبل الأخضر الذي يمتاز بالقرى المنثورة على سفحه والوديان الغنية على جوانبه بالإضافة إلى مجموعة من الجبال ذات السفوح المنحدرة المحيطة.

المهرجانات العمانية المتنوعة

تعتني عمان بنوعية المهرجانات التي تقيمها وتنوع الاهتمامات التي تتوجه إليها، وهنا يمكن للسائح الاطلاع على المهرجانات التي تحدد الدولة مواعيدها مسبقا والتوجه إلى عمان للاستمتاع بما يغريه منها. ومن أهم المهرجانات الدورية التي تقام في سلطنة عمان نذكر:

  • مهرجان صلالة المطر.
  • مهرجان مسقط السياحي.
  • مهرجان الفطر.
  • مهرجان الخريف الذي يفضله عشاق المغامرة في الطبيعة.

أهم المواقع السياحية البحرينية 

أهم المواقع السياحية البحرينية

المغامرات المائية على شواطئ البحرين

تتميز البحري بمرافقها المائية وما تقدمه من نشاطات ورياضات ومغامرات على الماء مثل:

  • التزحلق على الماء.
  • الركمجة أو ركوب الأمواج.
  • مغامرات الإبحار والصيد والتجديف.
  • مغامرات الغوص مع الكائنات البحرية.
  • الحمامات الشمسية على رمال شواطئ البحرين الذهبية.

الأسواق التجارية البحرينية

يمكن في البحرين زيارة الأسواق الشعبية التي تقدم التوابل والمصنوعات المحلية مثل:

  • سوق المنامة.
  • السوق الإيراني.
  • المحلات التجارية الشعبية في المحرق والعدلية.
  • سوق اللؤلؤ.

الجزر البحرينية الرائعة

بعد الاستمتاع ببر البحرين والمرافق السياحية المتنوعة من مولات تجارية ومراكز ثقافية وحضارية ومطاعم خليجية تقدم الأطباق التقليدية والحديثة العالمية، يمكن أن يتوجه السائح في رحلة بحرية إلى الجزر البحرينية التي تنتشر على مسافات متفاوتة من شواطئها عبر الزوارق السريعة أو الشراعية للاستمتاع بطبيعتها الخلابة بالدرجة الأولى وبالمأكولات البحرية في مطاعمها.

أهم المواقع السياحية في الكويت 

أهم المواقع السياحية في الكويت

سفاري الكويت الصحراوية 

يمكن للسياح الذين يتوجهون إلى الكويت اختيار خوض مغامرة صحراوية مميزة فيها للتعرف على الحضارة والتقاليد البدوية وأساليب العيش في الصحراء. تأتي سفاري الصحراء مع ميزة لا يمكن رفضها تتمثل بارتداء الملابس البدوية التقليدية التي تشعرك أنك جزء من محيطك بالفعل.

يمكن خلال السفاري ركوب الجمل وتجربة الشواء البدوي على النار في العراء والقهوة العربية الأصيلة والاستمتاع بمنظر السماء الصافية ونجومها وغروب شمسها أو شروقها.

زيارة مدينة الكويت 

تتميز عاصمة الكويت، ضمن دول مجلس التعاون الخليجي، بعراقتها وتراثها الغني الذي لم تستطع مظاهر الحضارة العمرانية التأثير به إلى حد كبير. فبالرغم من الحداثة المتمثلة بالمباني الشاهقة والمراكز التجارية التي تبيع سلعاً عالمياً مشهورة، يمكن للسائح اختبار تقاليد الكويت ومطبخها المميز وأن يلتمس عبق التاريخ في معارضها ومتاحفها ومناسباتها الفنية.