أزمة المناخ.. تهديد بارتفاع مستويات البحار

في ظل أزمة المناخ والتغيرات التي تطرأ على البيئة، كشفت دراسة جديدة أن ارتفاع درجة حرارة المحيطات قد يؤثر على غرب القارة القطبية الجنوبية، وبما قد يرفع مستوى سطح البحر أكثر من 10 أقدام.

واعتمدت الدراسة على بيانات وصور أظهرت أن ارتفاع درجات الحرارة في المحيطات ما يؤثر على قيعان أكبر الأنهار الجليدية، ويجعل “ارتفاع مستوى سطح البحر على المحك”، بحسب تقرير نشرته واشنطن بوست نقلا عن الدراسة التي نشرتها مجلة نيتشر العلمية.

أزمة المناخ.. مياه دافئة أسفل الجليد

وعثر العلماء الذين يتعاونون ضمن برنامج دولي لدراسة “نهر ثويتس الجليدي” على مناطق مياه دافئه تخترق “تصدعات” أسفل النهر الجليدي، والتي أطلقوا عليها اسم “مدرجات” تشبه “خنادق مقلوبة” حيث نحتت المياه طبقات الجليد، ما يهدد بانفصال مساحات كبيرة من الجبال الجليدية.

واستخدموا لرصد هذه التصدعات “روبوت” وصل للمياه العميقة، مشيرين إلى أن ما تم رصده يكشف إلى أي مدى “يمكن أن يؤدي الاحترار الذي يسببه الإنسان إلى زعزعة الأنهار الجليدية غربي القارة القطبية، والتي قد ترفع مستوى سطح البحر في حالة تفككها على مدى القرون المقبلة”.

أزمة المناخ.. مياه دافئة أسفل الجليد

روبوت يسمى Icefin تحت الجليد البحري 

وللوصول إلى أسفل هذا النهر الجليدي، استخدم العلماء الماء الساخن لاختراق 2000 قدم من الجليد، وأرسلوا “روبوتا” طوله 11 قدما، حيث عثروا على مياه دافئة أسفل النهر الجليدي.

وقالت بريتني شميت، باحثة من جامعة كورنيل، إن النتائج تظهر أن “ذوبان الجليد غير متساو” حيث يدخل الماء الدافئ في شقوق النهر الجليدي بالمناطق الضعيفة”.

وأشارت إلى أنه هذه هي “المرة الأولى التي نحصل فيها على بيانات من هذا النوع في البيئة المتجمدة، عن نهر ثويتس أو حتى عن أي نهر جليدي آخر”.

وثويتس يعتبر نهرا جليديا مساحته أكبر من فلوريدا، في قلب غرب أنتاركتيكا، وهو يفقد الجليد بوتيرة متسارعة.