يعيش في غيبوبة.. قصة صعبة لفتى بريطاني دخل في تحد على وسائل التواصل

  • يعيش أرتشي باترسبي في أحد مستشفيات لندن
  • عثر على أرتشي فاقدا للوعي في منزله يوم 7 أبريل

رفضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، طلبا عاجلا قدمه والدا فتى بريطاني يبلغ 12 عاما ميت دماغيا لعدم فصله عن أجهزة الإنعاش التي تبقيه على قيد الحياة.

ويعيش أرتشي باترسبي في أحد مستشفيات لندن منذ أبريل وهو في حالة غيبوبة. ويعتبره الأطباء ميتا دماغيا وكان القضاء البريطاني سمح للمستشفى منتصف يوليو بفصله عن أجهزة الإنعاش التي تبقيه حيا.

هذا ويرفض والداه، هولي دانس وبول باترسبي، ذلك القرار، قائلان إنهما يريدان إعطاءه كل الفرص الممكنة للتعافي وإنهما رأيا علامات على الحياة في عينيه.

ورغم الانتكاسات القانونية المتتالية، قدم الوالدان طلبات حصلا من خلالها على مهل عدة في الأيام الأخيرة رغم المواعيد النهائية التي كان قد حددها القضاة لفصل الفتى عن الأجهزة.

 

 

وقدم الوالدان طلبا أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قبل ساعات قليلة لمنع تنفيذه. لكن المحكمة الأوروبية قضت الأربعاء بأن طلبهما غير مقبول.

وكتبت والدة الفتى في بيان أن النظام الصحي البريطاني و”الحكومة والمحاكم في هذا البلد وفي أوروبا تخلت عن فكرة معالجته، لكن نحن لم نتخل عنها”.

 

وعثر على أرتشي فاقدا للوعي في منزله يوم 7 أبريل ولم يستعد وعيه منذ ذلك الحين. وبحسب والدته، كان قد شارك يومها في تحد على مواقع التواصل الاجتماعي بحبس أنفاسه حتى فقدان الوعي.

بالنسبة إلى عائلته المتدينة، يجب أخذ معتقداتها المسيحية بالاعتبار. لكن بالنسبة إلى الجسم الطبي، فإن حالته ميؤوس منها، ما يبرر قرار فصله عن أجهزة الانعاش.

وقال قاضي محكمة الاستئناف، أندرو مكفارلين الاثنين “جسده وأعضاؤه وقلبه بدأت تتوقف”.

وأوضحت هولي دانس وسائل إعلام أن أطباء في بلدان عدة منها اليابان وإيطاليا، اتصلوا بها وقالوا إنهم يستطيعون مساعدة أرتشي على التعافي، مشيرة إلى أنها تدرس خيارات لإخراجه من البلاد.