تشجيع على ركوب الدراجات للتخفيف من التلوث في القاهرة

  • المشروع هدفه توفير وسيلة مواصلات قليلة التكلفة وصديقة للبيئة
  • ستكون الدراجات متاحة فى شبكة محطات متقاربة
  • تأجير الدراجات الهوائية متاح طوال 24 ساعة

مشروع “كايرو بايك” بوسط القاهرة، والذي تبنته محافظة القاهرة، في مبادرة لتشجيع التنقل بالدراجات والحد من التلوث ينطلق بعد 10 أيام ، وسط شغف المواطنين بالتجربة الجديدة لقيادة الدراجات الهوائية فى محاولة للهروب من الزحام، مقابل جنيه للساعة الواحدة، و8 جنيهات فى اليوم الواحد، و42 جنيهًا شهريًا، و500 جنيه قيمة استئجار الدراجة سنويًا.

وقالت إيمان سالم، أحد العاملين بمشروع «كايرو بايك»، إن المشروع هدفه توفير وسيلة مواصلات قليلة التكلفة وصديقة للبيئة، وستكون الدراجات متاحة فى شبكة محطات متقاربة وتُدار بالنظام الآلى، ويمكن للمستخدمين إخراج الدراجات من محطة وإعادتها لأى محطة أخرى فى الشبكة.

وأوضحت أن الدراجة الهوائية تُستخدم كوسيلة مواصلات للمسافات والوجهات القصيرة، أو إلى أقرب أماكن لوسائل المواصلات الأخرى بدلًا من الاعتماد على السيارات والازدحام المروري، ويتم تشغيل الدراجة من خلال برنامج على الموبايل يرشد العميل لإيجاد أقرب محطة لبدء تأجير الدراجة.

وأشارت إلى أن تأجير الدراجات الهوائية متاح طوال 24 ساعة، من خلال التطبيق الإلكتروني، وتعمل محطات الدراجات بالطاقة الشمسية وإنترنت هوائى لدعم خدمات تطبيق الموبايل وخدمات الدفع الإلكترونية لتكلفة الركوب، وتضم كل محطة 10 عجلات هوائية.

وأوضح محمد جابر، أحد الفنيين بالمشروع، أنه يتم تتبع الدراجة من خلال جهاز «جي بى إس» لتحديد خط سيرها، مؤكدًا أنه يتم إرسال فني إلى العميل على الفور في حال وقوع عطل لإصلاحه خلال فترة زمنية قصيرة.

كما وفر مشروع «كايرو بايك» فرص عمل للفنيين، الذين يتحدد دورهم في صيانة العجل قبل تسليمه للعميل أو في حالة حدوث أي عطل فني، وقال رضا عبدالفتاح، أحد الفنيين: «أنا صنايعي قديم في صيانة العجل، ودوري في المشروع تسليم الدراجة سليمة للعميل والكشف الدوري عليها، بجانب تصليح الأعطال في حالة حدوثها والذهاب إلى مكان العميل من خلال الخط الساخن الذى سيتم تحديده قبل بداية التشغيل بأيام».