العالم يحتفل باليوم العالمي لرسول المناسبات السعيدة “الشوكولا”

  • احتفال سنوي يقام على مستوى العالم
  • الشوكولا مهددة بالانقراض

تجتمع قلوب الناس من مختلف أنحاء الكون على حب الشوكولا التي تتنوع أشكالها وتتعدد أنواعها ومذاقاتها وطرق اعدادها ومهما تعقدت العملية التي تدخل في صناعة قوالب الحلوى أو الآيس كريم أو حتى مشروب الشوكولا الساخنة، إلا ان جميعها يعود لتلك الثمرة التي لا يتجاوز حجمها بؤبؤ العين، ثمرة الكاكاو.

يحتفل العالم في السابع من يوليو باليوم العالمي للشوكولا، وهو احتفال سنوي يقام على مستوى العالم وتؤكل فيه كميات وافرة من الشوكولا.

يوم الشوكولا العالمي..تعرف أكثر على "طعام الآلهة"

تشير بعض المصادر إلى أنه تم اختيار هذا اليوم للاحتفال بعيد الشوكولا لأنه التاريخ الذي أدخلت فيه الشوكولا إلى أوروبا في عام 1550، إلا أنه لم يسجل يوما عالميا للشوكولا رسميا إلا في عام 2009.

وفي الوقت الذي يجتمع فيه كثيرون على حب الشوكولا، تختلف البلدان في تسميتها لليوم المخصص للاحتفال بالشوكولا، حيث تحتفل دولة غانا التي تقع غرب أفريقيا وتعد ثاني أكبر منتج للكاكاو بيوم الشوكولا في 14 فبراير، وتحتفل بلدان أخرى بالشوكولا المرة في 10 يناير، فيما خصصت بعض البلدان تاريخ 28 يوليو للاحتفال بشوكولا الحليب.

يوم الشوكولا العالمي..تعرف أكثر على "طعام الآلهة"

تقول إحدى الروايات أن كلمة كاكاو تعني طعام الآلهة.. ويشتق الإسم من شجرة “ثيوبروما كاكاو”، فيما تزعم رواية أخرى أن كريستوفر كولومبس اكتشف حبوب الكاكاو في إحدى جولاته مع أصدقائه، وقرر إهداء هذه الحبوب لملك وملكة إسبانيا، حيث تم اعتمادها كعنصر غذائي أساسي لدى ملوك الإسبان.

الشوكولا

ثمرة الكاكاو (سوشيل ميديا)

ويدعي بعض علماء الآثار أن الشوكولا اكتشفت في العصور القديمة في أباريق لشعب الأولمك التي يعود تاريخها إلى 600 قبل الميلاد، ويعتقد أن الأولمك استهلكوا الكاكاو على نحو سائل آنذاك.

يرجع أصل كلمة شوكولاتة أو Chocolate إلى اللغة الإسبانية، أو على وجه الخصوص مشتقة من لغة ناواتل التي كانت تستخدم في حضارة الأزتيك بالمكسيك، وتعني “الماء المر”.أحب شعب الأزتيك حبوب الكاكاو بشدة لدرجة أنهم استخدموها كعملة خلال ذروة حضارتهم.

يوم الشوكولا العالمي..تعرف أكثر على "طعام الآلهة"
وافتتح أول مصنع شوكولاتة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1765 في ولاية ماساتشوستس.

أما أول ماكينة ضغط خاصة اخترعها الكيميائي الهولندي فان هوتين لإزالة نصف كمية الدهون الطبيعية من كتلة الكاكاو عام 1828، وهي التقنية التي عالجت حبوب الكاكاو وحولتها إلى الشكل الصلب.

يوم الشوكولا العالمي..تعرف أكثر على "طعام الآلهة"

تعد الشوكولاتة من أكثر الأطعمة الحلوة المحببة للجميع، وأظهرت العديد من الدراسات العلمية أن الشوكولاتة الداكنة مفيدة للقلب، ومضادة للسرطان، وغنية بمضادات الأكسدة وتزيد من الوظائف الإدراكية.

أشار موقع “فرويندين” الألماني إلى أن نبتة الكاكاو، التي تُعد العنصر الأساسي في صناعة الشوكولا، مهددة بالانقراض في سنة 2050، بسبب التغييرات المناخية الكبيرة، التي يشهدها العالم منذ سنوات.