Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

اليوم.. العالم على موعد فلكي مع "قمر الفراولة"

14/06/2022 . 11:06

Featured Image

صورة قمر الفراولة سنة 2021 (غيتي)

بريطانيا (ذي صن)

قمر عملاق سيشاهده كل العالم

  • القمر سيكون أكثر إشراقا بنسبة 30%
  • خداع بصري يبدو فيه القمر أكبر من الأرض

عشاق الفلك على موعد مع ظهور البدر الذي يسمى بـ "قمر الفراولة" في 14 يونيو وتحدث مرحلة القمر المكتمل تقريبا كل 29.5 يوما.

وسيبلغ القمر إلى ذروة اكتماله يوم الثلاثاء، لكنه سيظهر أيضا ساطعا وممتلئا يومي الاثنين والأربعاء.

ومن المتوقع أن يرى الناس في جميع أنحاء العالم ظاهرة القمر العملاق، حيث سيبدو أكبر وأكثر لمعانا من المعتاد. ويقول الخبراء إنه سيكون أكثر إشراقا بنسبة 30% مقارنة بوجوده في أبعد نقطة في مساره حول الأرض.

ويحدث القمر العملاق عندما يكون مدار القمر أقرب ما يكون إلى الأرض وفي نفس الوقت يكون القمر كاملا، ما يجعله يبدو أكبر بكثير وأكثر إشراقا من المعتاد.

وسيكون بدر هذا الشهر أول قمر عملاق من أصل اثنين سيزينان سماء الأرض هذا العام. وسنشهد ثاني قمر عملاق يوم الأربعاء، 13 يوليو.

ويُطلق على أقرب نقطة للقمر إلى الأرض اسم نقطة الحضيض، حيث سيكون على بعد نحو 363300 كيلومتر من الأرض ويشار إلى أن ظاهرة "وهم القمر" أيضا، ستجعل البدر يبدو أكبر بكثير عندما يكون بالقرب من الأفق.

وتتمثل هذه الظاهرة في خداع بصري يبدو فيه القمر أكبر بالقرب من الأفق منه حين يرتفع في السماء ومنحت القبائل الأمريكية الأصلية، بدر شهر يونيو اسم قمر الفراولة كونه يتزامن مع موسم حصاد الفراولة الصيفي في أمريكا الشمالية.

ويشير تقويم المزارعين أيضا إلى أن هذا القمر العملاق المحدد كان له عدد من الأسماء في الماضي، والتي تشمل اسم "قمر الذرة الخضراء" و"قمر الزهرة الكامل" و"قمر العسل الكامل"، وذلك لأنه يتزامن مع وقت ينضج فيه العسل، وربما يرتبط هذا الاسم بعبارة "شهر العسل"بسبب تقليد الزواج في شهر يونيو، فيما وصفت ناسا "قمر العسل" بأنه "أحلى" قمر في السنة.

 

 

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.