Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

شاهد هذه الظاهرة الفلكية بعينك.. لقاء استثنائي بين الزهرة والمشتري

30/04/2022 . 10:16

ظاهر

Featured Image

صورة نشرتها ناسا لكوكب المشتري. (ناسا)

الرياض (أخبار الآن)

ظاهرة فلكية نادرة آخر يوم في رمضان 

  • سماء السعودية والوطن العربي ستشهد قبل شروق الشمس صبيحة يوم الأحد اقترانا استثنائيا بين كوكبي الزهرة والمشتري.
  • كوكب الزهرة وكوكب المشتري سيكونان في أقرب مسافة ظاهرية.
  • آخر مرة حدث فيها ذلك في أغسطس 2016.

نشرت الجمعية الفلكية بجدة تغريدة على حسابها الرسمي على تويتر كشفت فيها، كشفت فيها أن سماء السعودية والوطن العربي ستشهد قبل شروق الشمس صبيحة يوم الأحد اقترانا استثنائيا بين كوكبي الزهرة والمشتري.
وقالت الجمعية، إنه بحسب تقويم "أم القرى" والحسابات الفلكية فأن القمر سيغرب من أفق مكة المكرمة يوم السبت 29 رمضان 1443 الموافق 30 أبريل 2022 - عند الساعة 06:31 مساء قبل حدوث الاقتران وستغرب الشمس بعد ذلك عند الساعة 06:46 مساء ما يعني بأن رؤية القمر مستحيلة هذا اليوم.

 

وقال رئيس الجمعية، المهندس ماجد أبو زاهرة، ‘ن "سماء السعودية والوطن العربي ستشهد قبل شروق الشمس صبيحة يوم الأحد 1 مايو 2022، الذي سيكون أيام شهر رمضان، اقترانا استثنائيا بين كوكب الزهرة وكوكب المشتري، حيث سيكونان في أقرب مسافة ظاهرية، وسيفصل بينهما جزء صغير من الدرجة "0.2" بالأفق الجنوبي الشرقي.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة إنه يكون باستطاعة الجميع مشاهدة الكوكبين بالعين المجردة كأنهما يلامسان بعضهما، وأنه نظرا للوهج المنبعث منهما، قد يشاهد الراصد وكأنهما يندمجان في وهج واحد شديد السطوع".
و تباع، أن اندماج الزهرة والمشتري ظاهري فقط، فمدار الزهرة أقرب إلى الشمس من مدار الأرض، ومدار المشتري أبعد بكثير، إذ يفصل بينهما أكثر من 600 مليون كيلومتر لذا فإن الاقتراب بينهما ليس حقيقيا، فهو يحدث لأن الأرض والزهرة والمشتري مصطفة تقريبا في الفضاء على الجانب نفسه من النظام الشمسي".

وسيكون الزهرة ألمع كوكب بين الاثنين؛ إذ يبلغ لمعانه (4.1-) مقارنة بالمشتري (2.1-)، ما يعني أنه نحو ست مرات أكثر سطوعًا، وقرصه مضيء بنسبة 67 %، ومع ذلك سيبدو المشتري أكبر من الزهرة عبر المنظار أو التلسكوب الصغير، وسيرافقه أقماره الأربعة الكبيرة.

وكانت آخر مرة حدث فيها ذلك في أغسطس 2016"، لافتا إلى أن "الاقتران يحدث عندما تظهر كواكب قريبة من بعضها في السماء من منظورنا على الأرض".

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.