4 كواكب مصطفة في محاذاة كوكبية نادرة

في حدث مذهل ونادر، يمكن رؤية كواكب المجموعة الشمسية من نصف الكرة الشمالي، وهي: زحل والمريخ والزهرة والمشتري، مصطفة في محاذاة كوكبية “مذهلة” قبل الفجر بخط واحد يبدأ في التكون 17 إبريل/ نيسان الجاري، ويمكن رؤيتها بشكل واضح صباح يوم 20، بشرط أن تكون ظروف المشاهدة جيدة بالعين المجردة، وذكل بحسب علماء فلك من قبة أدلر السماوية في شيكاغو الأمريكية.

وبحسب المراقبين، فإن زحل والمريخ والزهرة في الواقع تتجمع معا منذ أواخر مارس، ولكن لن ينضم كوكب المشتري حتى منتصف أبريل.

وأشاروا إلى أنه في 23 أبريل تقريبا من المقرر أن تصبح المحاذاة أكثر إثارة، مع اصطفاف القمر للانضمام إلى اليمين.

مجموعة الدب الأكبر المتحركة وهي عبارة عن مجموعة نجوم متحركة.

مجموعة الدب الأكبر المتحركة وهي عبارة عن مجموعة نجوم متحركة.

لا تحدث محاذاة الكواكب في كثير من الأحيان ، لا سيما مع عدد الكواكب مثل هذا الحدث بالتحديد، لذا احضر تلسكوب أو منظار للحصول على أفضل رؤية، على الرغم من أن العين المجردة في هذه المناسبة يجب أن تكون كافية.

واصطفاف الكواكب أمر مذهل، ولا يحدث كثيرا – على الأقل ليس مع الاصطفافات التي تتضمن العديد من الكواكب مثل هذا.

ومع ذلك، فإن محاذاة هذا الشهر، على الرغم من كونها نادرة بحد ذاتها، إلا أنها في الحقيقة مجرد بداية لحدث أكثر روعة من المقرر حدوثه في يونيو من هذا العام.

وفي 24 يونيو، ستنضم جميع الكواكب الأخرى في النظام الشمسي – عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل ونبتون وأورانوس – معا في محاذاة كوكبية أكبر، على الرغم من أنك ستحتاج على الأرجح إلى مناظير أو تلسكوب. وستمتد المحاذاة أيضا فوق قسم أكبر من السماء، ما يجعل من الصعب التمييز أو التصوير.

وعلى الرغم من هذه التحديات، فإن محاذاة الكواكب الرئيسية مثل هذه، المرئية بالعين البشرية، نادرة جدا، ولم تحدث سوى ثلاث مرات منذ عام 2005، لذلك لا تفوتها.