العالم العربي على موعد لرؤية القمر الوردي

  • يمكن رؤية القمر الوردي مساء السبت 16 أبريل/نيسان 2022 في سماء الوطن العربي
  • سيمر القمر شمال نجم “السنبلة”
  • يشرق القمر في حوالي الساعة السابعة مساءً من الشرق الجنوبي

يزين القمر الوردي سماء الأرض كل عام خلال شهر نيسان/ابريل الذي يتميز بأجواء ربيعية جميلة

ويمكن رؤيته مساء السبت 16 أبريل/نيسان 2022 في سماء الوطن العربي وحول العالم، وسيمر القمر الوردي شمال نجم “السنبلة” (“سبايكا” Spica)، ألمع نجم في كوكبة العذراء.

ويعتبر أفضل وقت لرؤيته بعد طلوع القمر بفترة وجيزة، أو في وقت لاحق في المساء عندما يرتفع قليلاً فوق الأفق.

وسيصل القمر الوردي إلى ذروة الإضاءة بعد وقت قصير من شروقه، مما يعني أنه سيكون منخفضًا جدًا في الأفق، ويحدث هذا للحظات فقط، عندما يكون القمر مباشرة بين الشمس والأرض، فيظهر مكتملا وبأبهى إضاءته، لكنه سيظهر مكتملا تقريبا لمدة ثلاثة أيام، من صباح الجمعة (15 أبريل) حتى وقت مبكر من يوم الاثنين (18 أبريل).

هل لون القمر الوردي حقيقي

لا يظهر القمر في الحقيقة باللون الوردي، إلا أنه قد يظهر بلون أصفر أو برتقالي إذا تمكنا من مشاهدته وهو يرتفع في سماء صافية، حيث سيصل القمر إلى مرحلة الاكتمال “البدر” بعد بضع دقائق فقط من طلوعه، عندما لا يزال القمر منخفضًا في الأفق.

لكن هذا لا علاقة له باسمه، فالقمر عادة عندما يكون منخفضًا في السماء، يميل للون الأصفر أو البرتقالي بسبب أن الضوء يقطع مسافة أطول عبر الغلاف الجوي ليصل إلى سطح الأرض، لذلك تتشتت الألوان ذات الأطوال الموجية الأقصر (البنفسجي والأزرق) وتصل إلينا الألوان ذات الأطوال الموجية الأطول والتي تميل إلى البرتقالي والأحمر، لذلك يتخذ القمر لونًا برتقاليًا مصفرًا عندما يكون قريبًا من الأفق، ويميل إلى الأحمر إذا كان هناك غبار أو تلوث في الهواء.