تعويض بمبلغ 185 مليون دولار.. والسبب مصابيح إضاءة

تمكن ثلاثة معلمين في ولاية واشنطن من الحصول على حكم لتعويضهم بمبلغ 185 مليون دولار، بسبب تعرضهم لمواد خطرة من مصابيح “الفلورسنت” التي تنتجها الشركة، وفقا لأسوشيتد برس.

تأثير مصابيح إضاءة

وكان الأشخاص الثلاثة قد رفعوا دعوى قضائية على شركة المواد الكيميائية مونسانتو، حيث تولت شركة المحاماة فريدمان روبين تمثيل المعلمين الذين عملوا في مركز “سكاي فالي” التعليمي في مونرو بواشنطن، والذين قالوا إنهم عانوا من تلف في الدماغ بسبب التعرض لمواد في إضاءة الفلورسنت في المدرسة

وقال المحامي ريك فريدمان إن “هذه خطوة كبيرة في محاسبة شركة مونسانتو”.

ومن ناحيتها، قالت باير، التي اشترت مونسانتو في 2018، إن الشركة لم توافق على الحكم وقد تستأنف. وقالت المتحدثة باسم شركة باير سوزان سكيلز لوك إن “الأدلة لا تدعم الاستنتاجات التي تفيد بأن المدعين تعرضوا لمستويات غير آمنة من المواد، أو أن أي تعرض لهذه المواد قد يكون سبب إصاباتهم المزعومة”.

 

بسبب مصابيح إضاءة.. حكم أمريكي بتعويض 3 معلمين بمبلغ 185 مليون دولار

شعار شركة باير. المصدر: غيتي

 

وقالت الشركة إن الإضاءة التي كانت محور الدعوى القضائية “عفا عليها الزمن”، وقالت لوك “هذه ادعاءات تتعلق بمنتجات لم تنتجها مونسانتو منذ أكثر من 40 عاما”.

والجدير بالذكر أن تحقيق أجرته وكالة أسوشيتد برس عام 2019 وجد أن الملايين من لمبات الإضاءة الفلورية التي تحتوي على مواد ضارة موجودة في مدارس ومراكز رعاية في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وذلك يأتي بعد أربعة عقود من حظر المواد الكيميائية بسبب مخاوف من أنها قد تسبب السرطان وأمراض أخرى.