دراسة: الهياكل الإسفنجية أقدم أشكال الحياة الحيوانية

  • يُحتَمَل أن تكون هياكل متحجرة شبيهة بالإسفنج كانت تعيش في المحيطات قبل 890 مليون سنة بقايا أقدم حياة حيوانية
  • أظهرت التحاليل الجينية للإسفنجات الحديثة أنها نشأت على الأرجح قبل فترة تتراوح بين مليار و500 مليون سنة
  • حددت الباحثة هياكل أنبوبية صغيرة تشبه إلى حد بعيد الهيكل العظمي الموجود في الإسفنج الحديث

يُحتَمَل أن تكون هياكل متحجرة شبيهة بالإسفنج اكتُشفت في شمال غرب كندا وكانت تعيش في المحيطات قبل 890 مليون سنة بقايا أقدم حياة حيوانية معروفة على الأرض، وفق ما أظهرت دراسة نُشرت الأربعاء.

وأظهرت التحاليل الجينية للإسفنجات الحديثة أنها نشأت على الأرجح قبل فترة تتراوح بين مليار و500 مليون سنة، ولكن لم تُكتَشَف قبل اليوم أي متحجرة إسفنجية من هذه الحقبة المعروفة باسم عصر نيوبروتيروزويك، وفقاً لوكالة “أسوشيتد برس“.

قامت، إليزابيث تورنر، الأستاذة بجامعة لورنتيان الكندية بالبحث عن مثل هذه الحفريات في الطبقات الجيولوجية للشعاب المرجانية التي يعود تاريخها إلى 890 مليون سنة، وهي شعاب صنعتها البكتيريا التي ترسبت عليها كربونات الكالسيوم.

حددت الباحثة هياكل أنبوبية صغيرة، تحتوي على بلورات الكالسيت للشعاب المرجانية، والتي تشبه إلى حد بعيد الهيكل العظمي الموجود في الإسفنج الحديث.

الإسفنج هو أبسط الحيوانات في شجرة الحياة الحيوانية

ربما كانت أقدم الحيوانات التي ظهرت هي الإسفنج. وهذا ليس مفاجئا بالنظر إلى أن الإسفنج هو أبسط الحيوانات في شجرة الحياة الحيوانية.

قالت تورنر “إذا كان تفسيري للمادة الموجودة صحيحًا، فإن الحيوانات الأولى ظهرت قبل هذا الحدث وستتحمل مستويات أكسجين منخفضة نسبيًا مقارنة بالظروف الحالية”.

وأضافت “من الممكن أن الحيوانات الأولى تحملت مستوى منخفضًا من الأوكسجين، كما هو الحال مع بعض الإسفنج الحالي”. ولكن لا يمكن أن تظهر أنواع الحيوانات الأكثر تعقيدًا إلا بعد حدث أكسجة الأحياء الحديثة.