تقنية جديدة تقلل من اصطدامات لضعاف البصر

  • أظهرت دراسة جديدة أن جهاز الإنذار المبكر المثبت على الصدر يعمل مع المكفوفين وضعاف البصر
  • لا شك أن الأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية معرضون بشكل كبير لخطر الاصطدام والسقوط.
  • يتم وضع الجهاز التجريبي ووحدة تسجيل البيانات في حقيبة ظهر بحزام مع كاميرا بزاوية عريضة مثبتة على الصدر على الحزام

 

أظهرت دراسة جديدة أن جهاز الإنذار المبكر المثبت على الصدر يعمل مع المكفوفين وضعاف البصر، والذين يستخدمون عصا طويلة أو كلب إرشاد مقارنة بوسائل المساعدة على الحركة وحدها، وفقاً لموقع “sciencedaily“.

يمكن للجهاز المكون من كاميرا فيديو جديدة مثبتة على الصدر مع نظام معصم اهتزازي أن يقللا من الاصطدامات للأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر بنسبة 37% كما يقول المطورون.

ولا شك أن الأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية معرضون بشكل كبير لخطر الاصطدام والسقوط.

وبينما يتم تسويق بعض الأجهزة الإلكترونية للمستهلكين بشكل مباشر بدعوى تحذير مرتديها من الأشياء المحيطة، لم يكن هناك دليل يذكر على فعاليتها في إعدادات التنقل اليومية الفعلية حتى الآن.

وقال جانج لو مؤلف الدراسة وعضو فريق الباحثين من Mass General Brigham في بوسطن، ماساتشوستس “التنقل المستقل جزء أساسي من الحياة اليومية لكثير من الأشخاص المعاقين بصريًا، لكنهم يواجهون خطرًا أكبر للاصطدام بالعقبات عندما يمشون بمفردهم”.

وأضاف لو، وهو أيضًا أستاذ مشارك في طب العيون في كلية الطب بجامعة هارفارد “على الرغم من أن العديد من المكفوفين يستخدمون العصي الطويلة لاكتشاف العوائق، إلا أن مخاطر الاصطدام لا يتم القضاء عليها تمامًا. لقد سعينا إلى تطوير واختبار جهاز يمكنه زيادة وسائل المساعدة على الحركة اليومية، مما يؤدي إلى زيادة تحسين سلامة المستخدمين”.

حماية ضعاف البصر

ويتم وضع الجهاز التجريبي ووحدة تسجيل البيانات في حقيبة ظهر بحزام مع كاميرا بزاوية عريضة مثبتة على الصدر على الحزام، وسواران متصلان بالبلوتوث يرتديهما المستخدم. والكاميرا متصلة بوحدة معالجة تلتقط الصور وتحلل مخاطر الاصطدام بناءً على الحركة النسبية للأشياء الواردة والمحيطة في مجال رؤية الكاميرا.

وفي حالة اكتشاف تصادم وشيك على الجانب الأيسر أو الأيمن، سيهتز سوار المعصم المقابل وسيؤدي الاصطدام وجهاً لوجه إلى اهتزاز كلا السوارين. كما يقوم هذا الجهاز بتحليل الحركة النسبية، ويحذر فقط من الاقتراب من العقبات التي تشكل خطر الاصطدام، وتجاهل الأشياء غير الموجودة في مسار التصادم.

إنستغرام يقدم تجربة مميزة “لضعاف البصر”