دراسة تكشف معتقدات خاطئة عن القهوة

  • أظهرت دراسة جديدة  أن القهوة السوداء يمكن أن تكون مفيدة لقلبك
  • حللت الدراسة استهلاك القهوة من قبل أكثر من 386 ألف شخص على مدى ثلاث سنوات
  • لم تجد الدراسة أي ارتباط مهم بين ضعف التمثيل الغذائي للقهوة وخطر عدم انتظام ضربات القلب.

 

أظهرت دراسة جديدة  أن القهوة السوداء يمكن أن تكون مفيدة لقلبك، ووجدت الدراسة أن عادة تناول القهوة ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة باضطراب نظم القلب، وفقاً لشبكة “سي إن إن“.

وحللت الدراسة استهلاك القهوة من قبل أكثر من 386 ألف شخص على مدى ثلاث سنوات وقارنت ذلك بمعدلات عدم انتظام ضربات القلب، والتي قد تشمل الرجفان الأذيني.

وبحسب اختصاصي عدم انتظام ضربات القلب الدكتور غريغوري ماركوس، وهو أستاذ في قسم أمراض القلب بجامعة كاليفورنيا، “كل فنجان إضافي من القهوة المستهلكة كان مرتبطًا بانخفاض خطر عدم انتظام ضربات القلب بنسبة 3٪” .

وقد نظر الباحثون أيضًا في الجينات المعروفة بأنها مرتبطة بتقلبات القهوة. حيث يساعد الجين CYP1A2، الذي يطلق عليه أحيانًا “جين القهوة” ، في عملية التمثيل الغذائي للكافيين. الأشخاص الذين لديهم جين يعمل بشكل كامل – والذي يمكن أن يتأثر بعادات نمط الحياة مثل التدخين – يستقلبون القهوة بمعدل طبيعي. هذا يعني أنه يمكنهم، في الغالب، شرب القهوة دون أي آثار سيئة.

ولكن عندما يتحور هذا الجين، قد يتباطأ معدل استقبال الجسم للقهوة.

وفي تحليلها الجيني، لم تجد الدراسة أي ارتباط مهم بين ضعف التمثيل الغذائي للقهوة وخطر عدم انتظام ضربات القلب. حيث كتب الدكتور ماركوس وفريقه من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن فكرة أن القهوة تسبب رفرفة القلب ولدت من دراسات صغيرة أقدم، بما في ذلك واحدة ركزت بالكامل على الأطباء الذكور.

اليوم، للعلم وجهة نظر مختلفة. كتب ماركوس في الواقع أن “مراجعة 201 تحليل وجدت أن الاستهلاك المعتدل للقهوة من المحتمل أن يكون أكثر فائدة من كونه ضار بالصحة”.

ووفقًا للدراسة، ظهر أيضًا عدد من “الفوائد الصحية المحتملة للكافيين والقهوة على وجه الخصوص، مثل الحد من الإصابة بالسرطان والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وتقليل عدد الوفيات بشكل عام”.

ما عدد أكواب القهوة المسموح بها يومياً؟